النائب مصطفى سالم
النائب مصطفى سالم


نائب طهطا: جئت إليكم محملا بصرخات كل من فقد عزيز لديه

حسام صدقة

الأحد، 28 مارس 2021 - 12:42 م

ألقى النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة ونائب دائرة طهطا بسوهاج والتي شهدت الحادث الأليم لتصادم قطارين مساء الجمعة، بيان عاجل حول الحادث بالجلسة العامة المنعقدة الآن لمجس النواب، متسائلا لماذا لم يحضر وزير النقل أمام البرلمان؟ 

 وقال سالم في كلمته :" أنا اليوم أتحدث كنائب من أبناء الصعيد الحزين وقد جئت محملاً بصرخات كل من فقد عزيزاً لديه وآلم كل من يرقد مصاباً بلا ذنب، غير أنه وثق في مرفق السكك الحديد، ونريد أن نعرف بعد كل هذا الدعم السياسي والمادي لوزارة المواصلات ما هو المطلوب حتى نوقف نزيف دماء أهلنا وأبناءنا على قضبان السكك الحديدية".

وتابع "سالم": "ما أسهل أن نسمع مبررات عن تهالك المرفق وتقادم العربات وإهمال الحكومات السابقة، أكلشيهات وعناوين جاهزة للتبرير هي نفسها التي سمعناها من قبل، وقالها 11 وزير مواصلات سابق عند كل كارثة تحل بنا، وما أسهل أن نلقي اللوم على السائق والعامل والمجهولين الذين أوقفوا القطار، ما هذه السذاجة التي صدرها لنا بيان الهيئة ؟ وهل سمعة مصر ودماء أولادها هينة إلى هذا الحد الذي يمكن أن يعبث به مجهولين يوقفون أي قطار؟

 وأكد سالم في كلمته إن كل وسائل مواصلات العالم من الطائرة إلى السيارة هناك شعار أساسي هو  "السلامة أولاً" مشيرا إلى أن الجميع في انتظار نتائج تحقيقات النيابة العامة في الشق الجنائي، و لكن الأمر شديد الوضوح و متكرر الحدوث في الاستهانة بقواعد الأمن والسلامة بما يؤكد أن هذه الكارثة لن تكون الأخيرة ما لم نوقف هذا العبث بشكل جذري.

 وطالب سالم، وزير النقل تقديم خطة متكاملة للأمن والسلامة ومستوى تدريب الأفراد عليها وأن يقل تماماً الاعتماد على العامل البشري لصالح الميكنة والرقمنة لكافة أنظمة التحكم والتشغيل، وفصل الرقابة والتفتيش على جودة الخدمة وإجراءات السلامة عن سلطة الوزير، ولابد من وجود هيئة شديدة الاحترافية طبقاً للمعاير الدولية للرقابة والتفتيش على هذا المرفق الحيوي تقدم تقارير شهرية للجنة المواصلات بالمجلس الموقر.

كما طالب برفع كفاءة العنصر البشري بالهيئة من خلال اختيار أفضل العناصر وتدريب الموظفين الحاليين، متسائلا " هل يعقل أن الاعتمادات المالية التي خصصت لمواجهة تكاليف ومصروفات الهيئة في السنة الماليه 2020  / 2021 السارية نحو 17 مليار جنيه والاعتمادات التي وجهت لمقابله تكاليف تدريب العاملين 600 ألف جنيه فقط .
 ودعا سالم في بيانه العاجل إلى ضرورة التامين على الركاب وعلى ممتلكات الهيئة، وفض التشابكات المالية بين الهيئة والوزارات الأخرى خاصة أن الخسائر المرحلة للهيئة وصلت لمبلغ 92 مليار جنيه.

إقرأ ايضا .. وكيل مجلس النواب: رؤية جديدة لتطوير قطاع السكة الحديد


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة