مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية


نقل البرلمان: حادث سوهاج لن يمر دون محاسبة المتسببين فيه

علاء الحلواني

الأحد، 28 مارس 2021 - 04:12 م

أكد النائب أحمد عبد السلام قورة عضو لجنة النقل والمواصلات إن نواب الشعب بداخلهم ثورة غضب شديدة بعد الحادث الكارثي والمأساوي الذي شهدته محافظة سوهاج  عقب تصادم قطارين، ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد كبير من المصريين.

اقرأ أيضاً | بالأرقام.. وزيرة التضامن توضح المساعدات العاجلة لضحايا ومصابي حادث سوهاج

وأكد " قورة " أن هذا الحادث لن يمر مرور الكرام، وأن هناك متابعة على مدار الساعة مع كافة الجهات المعنية لسير عملية التحقيقات للتعرف على كافة التفاصيل ومحاسبة المسئولين عن هذا الحادث مهما كانت مواقعهم.


وطالب النائب  قورة" بسرعة تركيب كاميرات مراقبة على جميع مزلقانات السكك الحديدية على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة، لضبط عملية التشغيل، وتقليل حوادث القطارات، وتقديم خدمات متميزة لجمهور الركاب المسافرين، والذى يصل عددهم يومياً نحو مليون راكب.


كما طالب " قورة " بضرورة وضع كاميرات مراقبة على غرف الريليهات و أبراج المحطة وكذلك على لوحة التشغيل وذلك لتحقيق قدر كبير من الرقابة المركزية على المحطات و الأبراج وما يدور بها ووضع جهاز (A.T.C) في مكان بالجرار لا يمكن للسائق أو غيره ممن له ثمة مصلحة في الوصول له حتى لا يتمكن من تعطيله وحتى لا يمكن سرقته وذلك بعد وقوع حوادث.


وشدد "قورة " في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، على ضرورة  تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم الاتصالات ونظم وحدة التحكم المركزي وتجديد القضبان وتحسين ورفع كفاءة المحطات وتحديث المزلقانات وتحويلها للعمل إلكترونيا وإعادة تأهيل وصيانة وتشغيل الجرارات وتحديث أسطول عربات القطارات القديمة بأخرى جديدة، مشيراً الى هناك خلل في منظومة العمل بالسكة الحديد.

وقال " قورة " إننا من داخل مجلس النواب ندق ناقوس الخطر وننادي بضرورة تطوير منظومة السكة الحديد لعلاج أوجه الخلل والقصور ، خاصة إن منظومة الإشارات بالسكة الحديد تعمل بنظام الربط الكهربائي أو الميكانيكي لا يعتمد على نظام التحكيم المركزي لسير القطارات، وأن هذه الأنظمة لا يوجد بها نظام تسجيل للأحداث الخاصة بسير القطارات سوء بالإدارة المركزية أو لوحة التشغيل وكذلك فان هذه الأنظمة تعتمد على العنصر البشري اعتمادا أساسياً في تشغيل وتسير القطارات ولكل محطة أو برج أو تحويله أو مزلقان على وحدة لعدم وجود نظام للتحكم المركزي لسير القطارات بتلك الأنظمة، ودائماً ما يحدث إهمال أو تقاعس من العنصر البشري يؤدي إلى حدوث كوارث.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة