جامعة العربية
جامعة العربية


اتفاق عربي صيني للتعاون في أمن البيانات 

نادر غازي- أحمد أبوهارون

الأحد، 28 مارس 2021 - 04:30 م

أعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية أنه تم التوصل إلى التوافق المبدئي حول تعزيز التعاون بين الجانبين العربي والصيني في مجال أمن البيانات، والذي يتطابق مع المبادئ الأساسية المتعلقة بالتعاون في مجال أمن البيانات في إطار الأمم المتحدة، وتدعو الصين من خلال هذه المبادرة جميع الدول إلى التركيز - بشكل متساو - على التنمية والأمن، واتباع نهج متوازن للتقدم التكنولوجي والتنمية الاقتصادية وحماية الأمن القومي والمصلحة العامة .


وأكدت على أنه يتعين على جميع الأطراف تكثيف سُبُل الحوار والتعاون على أساس الاحترام المتبادل، وتضافر الجهود لإقامة مستقبل مشترك للفضاء السيبراني يتسم بالسلم، والأمن، والانفتاح، والتعاون والنظام.


وأضافت  الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنها تحرص على تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما فيها أمن البيانات الدولي مع كافة الشركاء على المستويين الإقليمي والدولي من خلال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والكيانات التابعة له.


وأشارت إلى أنه سيحضر  إطلاق المبادرة كل من نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاوشيوي، والأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام السفير حسام زكي، والأمين العام المساعد لشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية السفير الدكتور كمال حسن علي، وسفير الصين بالقاهرة، ومندوبها لدى جامعة الدول العربية لياو ليتشيانغ.


 وأوضحت الأمانة العامة أن الصين أطلقت  مبادرة عالمية للحفاظ على أمن البيانات من السرقة وسوء الاستخدام من جانب شركات التكنولوجيا العالمية، حيث أن هذه المبادرة تدعو شركات التكنولوجيا إلى عدم إنشاء أبواب خلفية في خدماتها أو منتجاتها للحصول على البيانات بشكل غير قانوني.


وأكدت الأمانة العامة أن هذا التوافق يأتي  نظرا لأهمية التعاون السياسي بين الصين والدول العربية،  وتأكيدا على أهمية تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة بين الجانبين، وتبادل التفاهم والدعم في القضايا التي تهم الجانبين وتتعلق بمصالحهما الجوهرية والرئيسية، بما يصون مصالح الجانبين ويساهم في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في العالم، وبفضل الجهود المشتركة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والدول الأعضاء في الجامعة، والجانب الصيني .

 

اقرأ ايضا :- منتدى المرأة العربية يناقش "التحول الرقمي والشمولي المالي" في مواجهة كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة