المستشار محمد السعيد الشربينى
المستشار محمد السعيد الشربينى


نشرة أخبار اليوم | محاكمات «المرشد السري» و«يوسف غالي» و«رانيا يوسف»

إسلام دياب

الأحد، 28 مارس 2021 - 05:59 م

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم ما دار بساحات المحاكم اليوم الأحد الموافق 28 مارس 2021 من محاكمات وما صدر عنها من قرارات وأحكام نهائية والقضايا الجديدة التي تم تحديد جلسات لنظر أولى جلساتها، وهي كالتالي:

«رانيا يوسف»

قضت محكمة جنح قصر النيل ببراءة الفنانة رانيا يوسف من اتهامها بالفعل الفاضح، وجاء في الدعوى أن رانيا يوسف دأبت على إثارة الجدل لدى الجميع، إما بتصريحات، أو بظهور غير لائق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حساباتها على «إنستجرام» أو «فيس بوك»، أو حتى على «يوتيوب»، مخالفة بذلك قواعد العيب والأخلاق والعادات والتقاليد، سواء بالتغزل في مفاتن جسدها أو بالملابس العارية التي تكشف أكثر ما تستر، وظهرت رانيا يوسف خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، والذي يقام كل عام بفستان آخر يظهر مفاتن جسدها، غير مبالية بما سبق، وخرجت على الكافة به من خلال مهرجان الجونة.

وأضافت الدعوى: «ثم خرجت علينا مرة أخرى في الأسبوع الأخير من العام الماضي لتعلن عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي (برومو) لحلقتها المسجلة مع الإعلامي نزار الفارس بقناة الرشيد العراقية، والتي كان مقرر حينها إذاعتها يوم الجمعة الموافق 1/1/2021، وانطلقت بالفعل تلك الحلقة برغم كل ما تم من انتقاد لها، بل وبعد تيقنها من جسامة الخطأ الذي ارتكبته، ما أدى إلى رفعها الفيديو الخاص برومو الحلقة خشية المساءلة القانونية، متجاهلة أن جريمتها وقعت بمجرد النشر والتداول وانتشر قولها (مؤخرتي مميزة)، وتصدرت عناوين الصحف والمواقع الإخبارية، كما انتقده العديد من نجوم الفن زملائها، باعتبار أن تصريحها يسيئ للفن وللفنانين».

«أحرار الشام»

قررت الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار محمد كامل، تأجيل ثالث جلسات محاكمة المتهمين بخلية «أحرار الشام»، لجلسة 11 أبريل المقبل، لفض الأحراز والمرافعة.

كشفت تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 142 لسنة 2021 جنايات العجوزة والمقيدة برقم 290 حصر أمن الدولة العليا والمعروفة بـ«خلية أحرار الشام» قيام المتهمين هشام أحمد عبد الرحمن، عامل، "مكني أبو آسيا المصري"، عبد الرحمن عبد العليم سعيد، محاسب، محمد عبد الفتاح احمد، مالك حانوت، "مكني أبو حذيفة"، سيف سلامة محمد، عامل، احمد ربيع رشاد، طالب، رمضان السيد شعبان، كهربائي، رمضان السيد صالح، طالب، فاطمة السيد السيد، ربة منزل، وحال كون المتهم الخامس طفلا لم يبلغ الثامنة عشر ميلاديا وقت ارتكاب الجريمة تولي المتهم الأول قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

«التخابر مع حماس»

قررت الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل إعادة محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، في اتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بالإعدام من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، فى قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والمعروفة بالتخابر مع حماس، لجلسة 12 أبريل المقبل.. وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، في 16 يونيو عام 2015، بالإعدام شنقا للإخوانى محمود عزت وخيرت الشاطر و13 آخرين، والسجن المؤبد للرئيس المعزول وآخرين، وأحكام بالمشدد لباقى المتهمين بتهمة التخابر مع حماس.

أسندت النيابة العامة للمتهمين التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

«طعن نائب مأمور»

قررت الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم، والدكتور على عمارة تأجيل محاكمة المتهمة بالشروع في قتل نائب مأمور سجن الجيزة المركزي، ورئيس مباحث السجن، والانضمام لجماعة إرهابية، لجلسة 26 أبريل المقبل للمرافعة.

تعود أحداث الواقعة ليوم 20 فبراير 2018 في أثناء مباشرة مأمور سجن الجيزة المركزي ونائبه ورئيس مباحث السجن عملهم، حيث حضرت المتهمة لمقر السجن لرغبتها في لقاء المأمور وعندما سمح لها نائب المأمور بمقابلته أخذت تتحدث له بصوت منخفض وباقترابه منها للإنصات لحديثها استلت سلاح أبيض من بين طيات ملابسها، وطعنته بمنطقة البطن قاصدة قتله وما إن حاول رئيس المباحث ضبطها حتى استلت سكين أخرى، واعتدت بها عليه وأصابته في يده اليسرى.

«داعش أكتوبر»

قضت الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة، في سادس جلسات محاكمة 5 متهمين فى القضية 2765 لسنة 2020، أمن دولة طوارئ أول أكتوبر، والمقيدة رقم 177 لسنة 2020 أمن دولة، لاتهامهم بالانضمام لخلية داعش أكتوبر الإرهابية، بالسجن المؤبد لكل منهم وإدراجهم على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات تبدأ من صدور الحكم.

كشفت تحقيقات النيابة العامة أنه فى غضون الفترة من 2013 وحتى عام 2015، بدائرة قسم أول أكتوبر بمحافظة الجيزة أسس المتهم الأول عامر سليم عامر سليم جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وقيام المتهمين الثانى عبد الرحمن النجار، والثالث معاذ مصطفى، والرابع عبد الرحمن سليم والخامس أحمد عبد القادر بالانضمام لتلك الجماعة.

«يوسف بطرس غالي»

قضت الدائرة 23 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار حمادة محمد شكري وعضوية المستشارين أسامة محمد على ومحمد أحمد عبد العزيز بكر وأمانة سر ياسر عبد العاطي و عبد المسيح فل في إعادة محاكمة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي في القضية المعروفة  إعلاميا بـ«اللوحات المعدنية»، باعتبار الحكم الغيابي بسجنه 10 سنوات قائم.

قضت محكمة الجنايات فى وقت سابق بمعاقبة يوسف بطرس غيابيا بالسجن 10 سنوات، فيما حكمت على أحمد نظيف بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، والسجن لمدة 5 سنوات بحق وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وبالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ ''غيابيًا'' للمتهم الألمانى هيلمنت جنج بولس الممثل القانوني لشركة "أوتش" الألمانية.ونسبت النيابة العامة للمتهمين تربيح شركة أوتش الألمانية بعد أن تقدمت الشركة للوزيرين يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، وحبيب العادلي بمذكرة تطلب فيها إسناد توريد اللوحات المعدنية الخاصة بأرقام المركبات بالأمر المباشر للشركة مقابل مبلغ 22 مليون يورو أي ما يوازى 176 مليون جنيه مصري في ذلك الوقت.

وأضافت التحقيقات أن رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وافق بالمخالفة للقانون ودون وجه حق على تلك الصفقة على الرغم من عدم توافر أية حالة من حالات الضرورة التي نص عليها القانون للتعاقد مع تلك الشركة بالأمر المباشر ودون الحصول على أفضل عروض الأسعار من شركات مختلفة وصولا إلى أفضل سعر بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.

«حرق سيارة شرطة»

قضت الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة ، في إعادة محاكمة متهم لاتهمه مع آخرين سبق الحكم عليهم، لاتهامهم بحرق سيارة شرطة بمنطقة حدائق حلوان، بالسجن المشدد 7 سنوات.

 

أسندت النيابة إلى المتهم وىخرين سبق الحكم عليهم عدة تهم منها التجمهر واستعراض القوة، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة بيضاء، وإحراق وإتلاف ممتلكات عامة، والاشتراك فى تظاهرة من دون ترخيص، وتكدير السلم العام.

«أحداث عنف الظاهر»

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة بالسجن 3 سنوات لمتهم بـ"أحداث عنف الظاهر".

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم بالاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، والقتل العمد لمواطنين.

«شركة مياة غازية»

قررت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار مينا عبد الملاك وعضوية المستشارين احمد اللواج وأمير الوكيل الرؤساء بالمحكمة وامانة سر محمد صبحي تأجيل محاكمة رئيس مجلس إدارة شركة مياة غازية بتهمة التهرب من دفع الضرائب العامة على المبيعات، في القضية رقم 2 لسنة 2020 جنح مستأنف تهرب ضريبي، لجلسة 24 أبريل المقبل، للمرافعة.

كشفت التحقيقات عن أنه في غضون الفترة ما بين شهر يناير سنة 2011 حتى شهر ديسمبر سنة 2015، قام المتهم "مصطفى. م" رئيس مجلس إدارة شركة للمشروبات ، بخصم ضريبة دون وجه حق بالمخالفة لأحكام وحدود الخصم تلك الفترة، بصفته مسجلًا وخاضعًا لأحكام الضريبة العامة على مبيعات تهرب من أداء ضريبة المبيعات المقررة قانونًا. كانت محكمة جنح القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد جميل، قد قضت بحبس المتهم ثلاث سنوات وكفالة عشرة ملايين جنيه وتغريمه مبلغ 5 آلاف جنيه وإلزامه بأداء مبلغ مقدار قيمة الضريبة المستحقة وإلزامه بأداء مبلغ الضريبة الإضافية والمصروفات.

«السبب كلب»

عاقبت محكمة جنايات شبرا، برئاسة المستشار سامح عبد الحكم رئيس المحكمة، وعضوية المستشار عبد الرحمن صفوت الحسيني، والمستشار محمود خليل، وأمانة سر أشرف حسن المتهم بضرب شقيقه حتى الموت بالسجن المشدد 15 عاما.

كشفت تحقيقات النيابة العامة وجود خلافات بين الشقيقين المقيمين بذات المسكن ببيت العائلة لقيام المتهم بتربية الكلاب، واعتراض المجني عليه وزوجته لأن الكلب دائم التعرض لهما في أثناء النزول والصعود على درج العقار، وطلب المجني عليه من شقيقه المتهم أكثر من مرة إيجاد مكان آخر للكلب أو إبعاده عن المنزل ولكن دون جدوى، فحدثت مشادة بين المجني عليه والمتهم، واشتبك الاثنان وعقب فض المشاجرة بين المجني عليه والمتهم وانصراف الطرفان، قام الأخير بإعداد سلاح أبيض "مطواة قرن غزال" واتجه إلى مسكن المجني عليه، وما أن ظفر به حتى قام بالتعدي عليه بالضرب وطعنه عدة طعنات نافذة أودت بحياته.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة