وزير الصحة الالمانى ورئيس معهد روبرت كوخ قبل مؤتمر صحفى
وزير الصحة الالمانى ورئيس معهد روبرت كوخ قبل مؤتمر صحفى


علماء يكتشفون سلالة خطيرة فى تنزانيا

قمة عالمية لمواجهة كورونا غدا

الأخبار

الأحد، 28 مارس 2021 - 09:12 م

يشارك نخبة من أشهر الأسماء العالمية فى مجال الرعاية الصحية والمبادرات الخيرية فى "القمة العالمية للتحصين والخدمات اللوجستية" لمواجهة فيروس كورونا المستجد فى أبوظبى.

وينظم القمة "ائتلاف الأمل" افتراضيا غدا الاثنين، وتستمر يومين، لمناقشة نهجٍ عالمى موحّد للتغلب على الجائحة الأمر الذى لا يُمكن تحقيقه إلا من خلال التضامن والتعاون الدولي.

ومن المقرر أن تستقبل القمة نحو 1000 شخصية من كبار صُناع القرار والمسئولين الحكوميين وأصحاب المصلحة فى قطاع الرعاية الصحية ومنظمات غير حكومية وأكاديميين بارزين، وذلك فى الفترة من 29 إلى 30 مارس للتباحث فى التحديات اللوجستية المرتبطة بنقل اللقاح وتوزيعه وإيجاد الحلول لتحقيق التوزيع الشامل والعادل للقاح فى جميع أنحاء العالم.

من ناحية أخرى، وجد العلماء طفرات غير معروفة لفيروس كورونا لدى السياح القادمين من تنزانيا.

وقال رئيس مختبر أبحاث "كريسب" الخاص، البروفيسور توليو دى أوليفيرا، إن هناك ثلاث حالات. جميعهم موجودون الآن فى أنجولا، بحسب ما نقله موقع "ديار ميس".

ووفقًا للدراسات الأولية، فإن السلالة الجديدة هى الأكثر خطورة حتى الآن. وهذا الفيروس المتحور محصن ضد الأجسام المضادة وينتقل بسهولة من ناقل إلى آخر. ويخشى العلماء من أن اللقاحات الحالية قد تكون عديمة الفائدة ضده.

وفى ألمانيا، قال وزير الصحة ينس شبان إن البلاد بحاجة إلى إغلاق صارم يستمر ما لا يقل عن 10−14 يوما للحد من الارتفاع السريع فى حالات الإصابة بفيروس كورونا، والذى تغذيه سلالة أكثر عدوى من الفيروس.

وأعلن معهد "روبرت كوخ" الألمانى، أمس، زيادة معدل الإصابة بعدوى فيروس كورونا لكل 7 أيام فى ألمانيا.

وقاوم حكام الولايات الألمانية الستة عشر هذا الأسبوع فرض قواعد أكثر صرامة طالب بها خبراء طبيون. كما رفضت بعض الولايات تطبيق خطة أطلق عليها "مكابح الطوارئ" والتى تم الاتفاق عليها سابقا مع المستشارة أنجيلا ميركل عندما يرتفع عدد الحالات الأسبوعية إلى أكثر من 100 لكل 100 ألف نسمة.

وفى الهند، أعلنت وزارة الصحة أمس أن البلاد سجلت 62714 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وذلك فى أعلى حصيلة يومية للإصابات فى البلاد منذ منتصف أكتوبر الماضيى.

وفى السعودية، ارتفع عدد الإصابات اليومية إلى أكثر من 500 للمرة الأولى منذ أكتوبر، وقالت وزارة الصحة إن السبب يعود لزيادة التجمعات والتراخى فى الامتثال للإجراءات الوقائية.

وفى فنزويلا، أصيب زعيم المعارضة خوان جوايدو، بالعدوى.

وكتب جوايدو، فى تغريدة على "تويتر": "يجب أن أقول إن أعراضى خفيفة، وأنا ملتزم فعلا بالعزلة الذاتية، وأتبع التعليمات الطبية لأتمكن من التعافى والوفاء بواجبي. بعد معرفة النتائج، أبلغت جميع الأشخاص الذين اتصلت بهم بإصابتي".

وفى الدنمارك، تجمع مئات المتظاهرين فى وسط كوبنهاجن احتجاجا على قانون مثير للجدل يضاعف عقوبة الجرائم المتعلقة بفيروس كورونا، وايضا ضد خطة الحكومة الدنماركية لإصدار ما يسمى ب"جواز سفر كورونا".

وأطلق المتظاهرون وغالبيتهم من الشبان الألعاب النارية خلال مسيرتهم السلمية. وألقى القبض على واحد منهم فقط لإلقائه مفرقعات باتجاه عناصر الشرطة.

من جانب آخر، ذكرت صحيفة نايكى اليابانية أن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد كورونا لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبى ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولى.

وفى الولايات المتحدة، أطلقت مصالح إدارة كومو فى ولاية نيويورك تطبيقًا للهواتف الذكية يؤكد ما إذا كان شخص ما قد تلقى لقاح كورونا أو قام بفحص سلبى كطريقة لمساعدة الملاعب وقاعات الحفلات الموسيقية والمطاعم على إعادة فتحها بشكل أكثر أمانًا وبسعة أكبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة