البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري


المركزي: الإتجار بالبيتكوين «محظور».. ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية

شيماء مصطفى

الأحد، 28 مارس 2021 - 09:55 م

 

قال البنك المركزي المصري، إن التعامل داخل مصر، يقتصر على العُملات الرسمية المعتمدة لدى البنك المركزي المصري فقط.

وشدد البنك المركزي، على المتعاملين داخل السوق المصري، بتوخي الحذر الشديد، وعدم الانخراط في التعامل بالعُملات غير الرسمية مرتفعة المخاطر.

اقرأ أيضاً | انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 4 بنوك اليوم 28 مارس

وأكد المركزي، حظر إصدار العُملات المشفرة مثل عملة "البيتكوين"، أو الإتجار فيها، أو الترويج لها، أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها، أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها، وذلك وفقا لما تقضي به المادة (206) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، وبالتالي من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وأوضح البنك المركزي، أن العملات المشفرة، عُملات ليس لها أصول مادية ملموسة، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية على مستوى العالم؛ وبالتالي فإنها تفتقر إلى الضمان والدعم الحكومي الرسمي الذي تتمتع به العُملات الرسمية الصادرة عن البنوك المركزية.

وأشار البنك المركزي، إلى المخاطر المرتفعة التي تنطوي على التعامل في تلك العُملات؛ حيث يَغلُب عليها عدم الاستقرار والتذبذب الشديد في قيمة أسعارها؛ نتيجة للمضاربات العالمية غير المرَاقَبة التي تتم عليها، مما يجعل الاستثمار بها محفوفا بالمخاطر، وينذِر باحتمالية الخسارة المفاجئة لقيمتها نتيجة عدم إصدارها من أي بنك مركزي أو أي سلطة إصدار مركزية رسمية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة