وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال في الأكاديمية العربية
وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال في الأكاديمية العربية


75 رائد أعمال يتنافسون على "المليون"

انطلاق فعاليات «رالي مصر لريادة الأعمال» في شرم الشيخ

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 29 مارس 2021 - 12:33 ص

كتب - عمرو صابر

 مليون جنيه جوائز المسابقة لـ 15 فريقًا فائزًا.. وإدارة المسابقة تخطط لتشمل القارة الأفريقية 


رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا يدعو إلى تدريس ريادة الأعمال في التعليم ما قبل الجامعي

 

انطلقت أمس  فعاليات رالي مصر الخامس لريادة الأعمال، في مدينة شرم الشيخ، والذي ينظمه مركز ريادة الأعمال التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إحدى منظمات جامعة الدول العربية، والذي يعد أهم المسابقات الداعمة للشباب وخاصة طلاب الجامعات ورواد الأعمال بمصر، بهدف نشر الوعي عن مفاهيم ريادة الأعمال، فيما تصل مجموع جوائز المسابقة مليون جنيه لدعم 15 مشروعا فائزًا في 5 مجالات مختلفة من أهمها "جائحة كورونا".

 

من جانبه قال د.إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إننا في الأكاديمية حريصون على عقد أغلب فعاليتنا في محافظات مصر المختلفة لإتاحة فرص أكبر للشباب وعكس الوجه الحضاري والجمالي لمصر، مثل شرم الشبخ والأقصر وأسوان لدعم العديد من الأنشطة وتحقيق أكثر من هدف.

 

وأضاف عبد الغفار: اليوم نحتفل بالعام الخامس لمركز ريادة الأعمال والذي بدأ التفكير له من قبل هذه السنوات"، مشيرًا إلى أن الأكاديمية استعانت بخبراء أجانب من الولايات المتحدة لوضع استراتيجية مركز ريادة الأعمال، وعملنا منذ سنوات على نجاح المركز كمفهوم أوسع وأشمل من الأكاديمية ليشمل طلاب الجامعات وتغيير طريقة التفكير والثقافة المجتمعية، لذلك يتم تدريس مناهج "ريادة الأعمال" في عدد من الكليات داخل الأكاديمية.

 

وأكد أن عددًا كبيرًا من الشركات العاملة في السوق المصري تمثل قصص نجاح جديرة بالاحترام نتيجة مجهود تم خلال السنوات الماضية ودعم الأكاديمية الدائم للطلاب ورواد الأعمال من الشباب الذين تلقوا خبرات عديدة داخل حاضنات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، مشددا على ضرورة تشجيع الشباب على التفكير المبتكر والمبدع بعيدا عن الوظائف التقليدية. 

 

وأوضح عبد الغفار أن رالي مصر لمسابقة ريادة الأعمال لا يضم طلاب الأكاديمية فقط بل يضم أيضا 12 جامعة مصرية حكومية، داعيا إلى تعميم تدريس ريادة الأعمال في المناهج التعليمية في مراحل ما قبل الجامعي والجامعي لمزيد من نشر ثقافة ريادة الأعمال لما لها من تأثير إيجابي على الاقتصاد وتعزيز الابتكار في العديد من المجالات خاصة ما ظهر جليا خلال جائحة كورونا.

 

ومن جانبه قال وائل دسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال في الأكاديمية العربية، إن المسابقة في نسختها الجديدة واجهت الكثير من التحديات علي رأسها جائحة كورونا، التي تسببت في تدريب الطلبة عبر الاتصال المرئي، بعكس الأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن الأكاديمية العربية تلقت 3 آلاف فكرة من 10 جامعات، وصل إلى المرحلة النهائية 75 فكرة مقسمين على 5 مسارات مختلفة وهم (3 للشركات الناشئة، و2 لطلبة الجامعات)، على أن يتم اختيار 3 مراكز أولى في كل مسار، فيما يمثل صاحب المركز الأول مصر بالمسابقة على مستوى الوطن العربي ومن بعدها يتم اختيار المتأهلين للمسابقة العالمية.

 

وأوضح دسوقي أن النسخة الجديدة من رالي ريادة الأعمال تتميز بمشاركة الجامعات لأول مرة، الأمر الذي سمح لمشاركة قاعدة كبيرة من الطلاب، بالإضافة إلى التعاون مع عدد كبير من المستثمرين والمسؤولين عن المسؤولية المجتمعية بالعديد من الشركات، للمساعدة في تبني الأفكار المتميزة، كما تم زيادة قيمة الجوائز إلى مليون جنيه على الفرق الفائزة، مشيرًا إلى أنه تم إضافة مسار جديدة بالمسابقة تحت اسم "كوفيد-١٩"، لطرح أفكار ووضع حلول للشركات تساعد على المرور من هذه الجائحة.

 

اقرأ أيضاً | شرم الشيخ تحتضن رالي مصر الخامس لريادة الأعمال

 

ومن جهتها قالت د. هبة العشري، مساعد مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية، إن مسابقة رالي ريادة الأعمال يعد برنامجا يستغرق فترة إعداد من 6 إلى 8 أشهر، لتعليم وتأهيل الطلبة مفهوم ريادة الأعمال، وكيفية بدء مشروع وتطويره، من خلال مستثمرين ومدربين لديهم من الخبرات في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا، ينقلون خبراتهم للطلاب، ليتمكنوا من تحويل الفكرة إلى مشروع حقيقي.

 

بدوره قال هاني عياد، رئيس قسم العمليات بمركز ريادة الأعمال بالأكاديمية إن "رالى مصر لريادة الأعمال 2021"، شهد مشاركة 10 جامعات حكومية بالإضافة لتواجد الأكاديمية في 7 محافظات لتتمكن من التوسع وضمان مشاركة أكبر تغطية جغرافية، حيث تم من خلال تواجد الأكاديمية في المحافظات من تدريب 50 ألف من طلاب الجامعات وغيرهم، من خلال التركيز على طرق تحويل الأفكار إلى مشاريع على أرض الواقع، كذلك تدريبهم على كيفية إنشاء فريق عمل، والحصول على فرص استثمارية، معربا عن أمله في توسع الرالي ليشمل قارة أفريقيا.

 

وأضاف عياد أن مركز ريادة الأعمال حريص على إقامة "الرالي" في شرم الشيخ لأنها تعتبر رمزًا للشباب وللتأكيد على الاستقرار والأمان ولدعم السياحة، لافتا إلى أن البنك الأهلي المصري هو الشريك الرئيسي والداعم الفني، ومشارك في التدريب، يدا بيد مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

يشار إلى أن المسابقة تقام في مدينة شرم الشيخ على مدار يومي 28 و29 مارس، بتنظيم من مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية المنظم للرالي بشراكة استراتيجية مع البنك الأهلي المصري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة