محمد سعفان
محمد سعفان


القوى العاملة: تشغيل وتدريب ذوي القدرات الخاصة من خلال «مصر بكم أجمل»

أسامة حمدي

الإثنين، 29 مارس 2021 - 04:16 ص

 

تولي وزارة القوى العاملة أهمية كبيرة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة، من خلال توفير فرص العمل، والتدريب والتأهيل اللازم لتهيئتهم لسوق العمل من خلال مبادرة "مصر بكم أجمل".

وفي بداية العام الجاري؛ تبنت وزارة القوى العاملة خطة لتدريب ذوي القدرات وتشغيلهم، وهو ما نستعرضه في السطور التالية..

اقرأ أيضا| «سعفان» يلتقي وفدا من شركة عالمية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن الملامح الأساسية لبرنامج عمل الوزارة، يرمي إلى  توفير فرص عمل لائقة للشباب من خلال توثيق التعاون مع أصحاب الأعمال والمستثمرين لزيادة فرص العمل المعروضة ، وتعزيز تشغيل الفئات الأولى بالرعاية وتوفير فرص تدريبية مناسبة لذوى القدرات الخاصة وتأهيلهم للحصول علي فرص عمل ملائمة لهم، والعمل الحر وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتحسين إنتاجية المشروعات والعمالة الموسمية، مما يسهم في خفض معدلات البطالة التي وصلت نسبتها حاليا إلى 7.3% من قوة العمل .


وأشار سعفان، إلى خطة الوزارة بإطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل المصري  بهدف تجميع بيانات ومعلومات سوق العمل، وتحليلها والعمل من خلال نتائجها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب ، لدعم متخذي القرار في الوقوف علي واقع سوق العمل الحالي وتحديد الرؤى المستقبلية، وذلك بمشاركة  القطاع الخاص، فضلا عن ممثلي الوزارات المختصة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.   


ولفت إلى تبنى خطة نستهدف منها خفض معدل البطالة بتوفير فرص عمل لائقة للشباب، فضلا عن تحديث وتطوير ورش تدريب وعربات متنقلة تجوب القرى والنجوع  الأكثر احتياجا.


وذكر وزير القوى العاملة، أنه جرى خلال العام الماضي تشغيل 2318 من ذوي القدرات الخاصة بالقطاع الخاص.


وفي مجال التدريب المهني، أشار الوزير إلي أنه تم إضافة 6 مراكز جديدة ليصبح عدد المراكز الثابتة 38 مركزاً،  كما تم تحديث 7 مراكز ،  وجاري تحديث 12 مركزاً ،فضلا عن تحديث وتطوير 28 ورشة تدريب وعربات متنقلة  تضاف إلي 13 أخري تم إطلاقها من قبل تجوب القرى والنجوع  الأكثر احتياجا مع جميع محافظة الجمهورية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة