صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علاج فرط الحركة عند الأطفال

حنان الصاوي

الإثنين، 29 مارس 2021 - 11:14 ص

فرط الحركة لدى الأطفال أصبح مشكلة تعانى منها بعض الأمهات، حيث أن الطفل يلعب لفترة قصيرة ثم بسرعة ينتقل من عمل إلى آخر، وفي المدرسة يشكو المعلمين من تدهور الأداء المدرسي بسبب عدم قدرته على التركيز.

كل  هذه الأعراض تشير في كثير من الأحيان إلى إصابة الطفل بحالة من الاندفاعية والتي تدعى اضطراب فرط النشاط أو اضطراب نقص الانتباه.

1- الاندفاع من أهم أعراض اضطراب فرط الحركة 
 

الاندفاع يعد نوع من الاضطراب العصبي السلوكي لدى الطفل، حيث يكون الطفل المصاب مفرطاً في النشاط واندفاعياً، ولا يستطيع التركيز لأكثر من دقائق فقط.


2-أسباب الاندفاع عند الأطفال
 

الوراثة .. يصل احتمال تكرار الإصابة في نفس العائلة إلى 30% وخصوصا بين الأقرباء الذكور.

و يرجع وجود خلل في وظائف المخ المسؤولة عن الانتباه، أو اختلال التوازن الكيميائي للناقلات العصبية ولنظام التنشيط الشبكي لوظائف المخ وقد تكون الأم تعرضت أثناء الحمل للإشعاع، أو بعض العقاقير الطبية، أو الإصابة ببعض الأمراض المعدية، كالحصبة الألمانية أو الزهري أو الجدري.

 

3-أعراض الاندفاع عند الأطفال
عدم التركيز وتشتت الانتباه تسيطر على الطفل مؤثرات صوتية أو مرئية، أو سرحان بأفكار وذكريات معينة وهذا يجعل الطفل سهل التشتت، ولا يستمر في نشاط واحد، ويصبح سريع النسيان، وقليل التركيز.

ويشعر الطفل دائماً بدافع غير منطقي يحثه على فعل أي شيء، ويبدو دوماً في حركة مستمرة لا يستطيع التحكم بها، يظهر على شكل اهتزاز الساق أو القدم أو تحريك القلم.

قد يتكلم أو يتصرف الطفل بشكل غير لائق ووقت غير مناسب، من دون التفكير بالعواقب وما يترتب على ذلك من نتائج، وقد يكون أيضاً سريع الهيجان والعصبية

لا يبدو على الطفل أنه يرضى بأي شيء، وقد يستمر بالحديث عن الموضوع نفسه أو يسأل بشكل مستمر أو يتدخل في شأن غيره و ينسجم مع من هم في عمره، وقد يتصرف بسذاجة أو بطريقة يفرض بها نفسه على بقية المجموعة في محاولة للتحكم بهم و تبدو حركة جسمه غير متناسقة .

 

4-العلاج السلوكي للاندفاع عند الأطفال

تدريب الطفل على زيادة التركيز، والتخفيف من فرط النشاط هو منح الطفل مجموعة من التعليمات مع التشجيع والمكافأة وشرح المطلوب من الطفل بشكل بسيط ومناسب لاستيعابه وهو ان يعرف الطفل ما يتوقع منه بوضوح ومن دون غضب، وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة مثل: تجميع الصور، وتصنيف الأشياء، والكتابة المتكررة، وغير ذلك وتعديل درجة الإثارة بتوفير الغرفة الهادئة في المنزل للمذاكرة و إبعاد المؤثرات الصوتية والبصرية مثل: التلفاز والألعاب .


5-علاج الاندفاع عند الأطفال بالتعليم

وهو علاج خاص في عدد من الحالات بسبب نقص التحصيل الدراسي، ويتعلق بالفترة التي يتواجد فيها الطفل بالمدرسة، ويشتمل على التعليم الفردي أو وجود قليل من الأطفال في نفس الفصل الدراسي وأن تكون النشاطات ضمن مجموعات صغيرة و يطلب من الطفل الجلوس في المقاعد الأمامية  لزيادة الضبط والمراقبة بالنسبة للحالات الأشد وزيادة المراقبة والمتابعة في فترة الاستراحة ودروس الرياضة، وأثناء ركوب الحافلة.
 

6-العلاج الغذائي للاندفاع

من المفيد تجنب  الطفل الاندفاعى الأغذية المحتوية على الاصباغ الملونة وبعض المواد الكيميائية ومعظم الأطفال المندفعين مفرطين النشاط يظهرون حساسية تجاه المواد الكيميائية والمواد‏ ‏الملونة والمضافة، وتوجد في الأطعمة‏ التي تبدو صحية و من المهم أن تلاحظ الأم على الطفل نوع الأطعمة التي يفضلها ويتناولها بكثرة، فربما يكون هذا النوع بالتحديد هو سبب المشكلة.

اقرأ أيضا |أستاذ علم نفس: فرط الحركة عند الأطفال وراثي| فيديو

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة