الرئيس يكرم الراحلة  فرحة الشناوي
الرئيس يكرم الراحلة فرحة الشناوي


جامعة المنصورة تنعى العالمة الدكتورة فرحة الشناوي

حازم نصر

الإثنين، 29 مارس 2021 - 05:50 م

نعت جامعة المنصورة  أحد أعلامها الراحلة الدكتورة فرحة الشناوى الأستاذ بكلية الطب وعضو مجلس النواب، والتي وافتها المنية منذ قليل .

اقرأ أيضاً | فرحة الشناوي سادس حالة وفاة ببرلمان 2021‎

وقدم رئيس الجامعة تعازيه  نيابة عن نواب رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، داعيا الله عز وجل أن يلهم أهلها الصبر والسلوان.

وأكد أن الفقيدة من القامات العلمية  والطبية والشخصيات الاجتماعية البارزة والتي أثرت بعلمها وجهودها فى تطوير المنظومة الطبية وقدمت نموذجا ناجحا يحتذى به لأجيال الشباب وهى واحدة من أبرز الشخصيات اللامعة التى لها تاريخ عريق يجمع بين الثقافة والعلم والدين .

 

يذكر أن الدكتورة فرحة الشناوى عضو مجلس النواب تم تعينيها فى برلمان 2021،  ضمن  قائمة المعينين بمجلس النواب وكانت أبرزهم، فهى أول سيدة تشغل منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، وأول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة.

وقد تبنت خلال عمادتها فكرة إنشاء برنامج «مانشستر» الطبى من خلال شراكة بين كلية طب المنصورة وجامعة «مانشستر» الإنجليزية والذى أصبح من أنجح البرامج التعليمية فى مصر ومؤسس ومدير مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السرى وبجوار عملها العام نجحت فى مجال البحث العلمى بمجال تخصصها فى المناعة بالإضافة لأبحاثها حول الخلايا الجذعية من الحبل السرى كرمها السفير الفرنسى بالقاهرة وحصلت على وسام " ضابط عظيم" من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء.

كما أن الدكتورة حفيدة الشيخ محمد مأمون الشناوي، شيخ الأزهر الشريف السابع والثلاثين، ووالدها كان أحد قامات القضاء بمصر وأيضًا تربطها صلة قرابة بالشاعر الكبير مأمون الشناوي أحد أبرز شعراء مصر، .

جدير بالذكر أن الدكتورة فرحة الشناوى  أسست المركز الثقافى الفرنسى لتعليم اللغة الفرنسية للشباب وإتاحة فرص متنوعة لهم للحصول على منح علمية ودراسية بفرنسا.

كما شغلت  منصب مقرر المجلس القومى للمرأة لاسهاماتها فى تبنى قضايا المرأة والعمل المستمر على تأهيل المرأة وحصلت على العديد من الجوائز العلمية من الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية من أهمها : جائزة الدولة التشجيعية عام 2000 فى مجال العلوم الطبية المتطورة من أكاديمية البحث العلمى .

كما كرمها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 في عيد الأم ثم بتعينها عضوا بمجلس النواب .

وكرمتها فرنسا حيث منحها الرئيس الفرنسي جاك شيراك وسام  فارس عام 98  ومنحها الرئيس فرنسوا أولاند وسام  ضابط عظيم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة