الناشر محمد محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين المصريين
الناشر محمد محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين المصريين


محمد رشاد: تزوير الكتب مثل تجارة المخدرات وأغلب المؤلفين «موظفين»

نادية البنا

الإثنين، 29 مارس 2021 - 06:05 م

قال الناشر محمد محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن الكاتب فى الدول المتقدمة من الممكن أن يتربح من الكتاب الذى يقوم بنشره، ويكون مصدر دخل له ولأبنائه، بينما لدينا قليل جدا ويعدوا على أصابع اليد ممن يستطيعوا أن يربحوا من كتبهم، وهم من النخبة.

وأضاف رشاد:  أن باقى الكتاب والمثقفين «موظفين» يعملون فى وظائف أخرى لأنهم لا يستطيعوا التربح من كتبهم، بسبب آفة تزوير الكتب، لأن الناشر إذا طبع الكتاب ألف نسخة يطبع المزور فى المقابل 20 ألف نسخة.

ولفت "رشاد" إلى أن تزوير الكتب مثل تجارة المخدرات مكون من حلقات كثيرة، فالتاجر يكون لديه موزعين يعرف من خلالهم الكتاب المطلوب كى يقوم بتزوريه، موضحا أن الناشر إذا طبع 20 ألف نسخة نتيجة شراء الكتاب الأصلى سوف يقل سعر الكتاب من 10 جنيهات إلى 4.5 جنيه.

وأشار رئيس اتحاد الناشرين العرب، أن قرصنة الكتب تفقد مصر جزء من قوتها الناعمة، مشددا على ضرورة توعية القارئ بأنه يدمر صناعة هامة جدا، لأن النشر يصنع الفكر ويواجه الإرهاب وهو حائط الصد الأول ضد الفتن.

وأوضح محمد رشاد، أن الكاتب هو قوة ناعمة وقد يكون مد ثقافى فى أى دولة تحاول عداء بلده، ولذلك لابد من تغليظ العقوبة على المزورين، مشيرا إلى أن الدار المصرية اللبنانية طبعت مذكرات الدكتور مصطفى الفقى، وقام المزورين بطبعها وبيعها بفرق سعر 10 جنيهات فقط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة