عين حمورابي
عين حمورابي


عرض كتاب| «عين حمورابي» محاكمة تمزج الواقع بالخيال

نادية البنا

الإثنين، 29 مارس 2021 - 09:30 م

عقب إعلان القائمة القصيرة لجائزة الرواية العالمية البوكر، صباح اليوم الاثنين ٢٩ مارس، تنشر «بوابة أخبار اليوم» عرض لرواية عين حمورابي للكاتب الجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله، والتي تم اختيارها ضمن القائمة. 

وتبدأ الرواية باستجواب رجل في معسكر عسكري بعد أن هرب من سكان دوار سيدي مجدوب الغاضبين، سمي هذا الحي في مدينة مستغانم الجزائرية على اسم قديس مسلم قام هو وصديقه الألماني بمداهمة قبره بحثًا عن قطع أثرية قديمة، مما جعله يواجه الآن تهماً خطيرة، من التآمر مع منظمات أجنبية ضد بلاده إلى القتل. 

يعرض عليه متهموه صفقة لحمايته من غضب الغوغاء مقابل اعتراف كامل، وطوال فترة الاستجواب يعيد النظر في ماضيه لاستكشاف جذور معضلته الحالية ويروي قصصًا تمزج بين الخيال والواقع والوهم والحقيقة.

وجدير بالذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية أعلنت اليوم الاثنين عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الرابعة عشرة، وهي "دفاتر الورّاق" لجلال برجس، و"الاشتياق إلى الجارة" للحبيب السالمي، و"الملف 42" لعبد المجيد سباطة، و"عين حمورابي" لعبد اللطيف ولد عبد الله، و"نازلة دار الأكابر" لأميرة غنيم، و"وشم الطائر" لدنيا ميخائيل.

يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 25 مايو.

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة عبر صفحة الجائزة الرسمية على فيسبوك، حيث كشف شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم، عن الروايات المرشحة بحضور منسقة الجائزة، فلور مونتانارو، كما عقد مؤتمر صحافي بعد الإعلان، شارك فيه شوقي بزيع وفلور مونتانارو وياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وأعضاء لجنة التحكيم.  

اقرأ ايضا|محي إسماعيل: أنا ملك التقليد في مصر

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة