ارشيفية
ارشيفية


تصدير 300 ميجاوات مستهدف للربط الكهربائي مع مصر

حنان الصاوي

الإثنين، 29 مارس 2021 - 09:38 م

يعدّ الربط الكهربائي من أهمّ المشروعات الإستراتيجية بين السودان ومصر، حيث من المتوقع أن ترتفع طاقته لتصل إلى 3 آلاف ميجاوات .

وتجرى حاليًا ترتيبات تنفيذ 3 مشاريع إستراتيجية بين القاهرة والخرطوم، تشمل الربط السككي والربط الكهربائي والتدريب في المجالات الإنتاجية والخدمية، بجانب المشروعات الأخرى التي اتُّفِق عليها والتي تخضع لبرامج تنفيذية ودراسات تخطيطية عملية، منها رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتأهيل المشروعات الصناعية والزراعية المقامة حاليًا، وإقامة المدينة الصناعية المصرية، التي اتُّفِق على إقامتها.

المرحلة الأولى من الربط تهدف إلى إمداد الجانب السوداني بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميجاوات، لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني، والجاري التنسيق بشأنها بين الجانبين المصري والسوداني، وبإنهاء الأعمال تأتى المرحلة الثانية من الربط، والتي تستهدف إمداد الخرطوم بقدرة تصل إلى 300 ميجاوات .

وقال وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، إنه سيتم تشغيل مشروع الربط مع السودان بالكامل بقدرة 300 ميجاوات خلال العام الجاري.

وأوضح شاكر أن الجانبين لمصري والسوداني- يدرسان التوسع في المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات في المرحلة الثانية منه، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 56 مليون دولار.

ويأتي المشروع لحل مشكلة العجز الكهربائي في السودان الذي يصل إلى نحو 60%، حيث من المقرر أن يستحوذ القطاع السكني على 80% من الإمدادات المتوافرة، بينما تخصص 20% للقطاعات الصناعية والتجارية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة