جامعة حلوان
جامعة حلوان


كيفية إدارة الوقت ورشة عمل بجامعة حلوان

مروة فهمي

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 01:10 م

إستمراراً لجهود الإدارة العامة للتنظيم والإدارة بجامعة حلوان  لسلسلة الدورات التدريبية الاون لاين عن إدارة الوقت،  وحرصاً من الجامعة على تدريب العاملين وتنمية مهاراتهم فى تحقيق أقصى استثمار ممكن للوقت فى ظل جائحة كورونا وتحقيقاً للتباعد مع استمرار التدريب.

 عقُدت دورة تدريبية جديدة عن إدارة الوقت لموظفي الجامعة، تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، و إشراف  محمد ناصر أمين عام الجامعة، مها عبد الرحيم يونس أمين الجامعة المساعد، و عبد القادر يونس مدير عام الإدارة العامة للتنظيم والإدارة.

اقرأأيضا||جامعة حلوان تُكرم طلابها المشاركين في المشروع القومى لمحو الأمية

حاضر فى الدورة التدريبية الدكتورة منال محمود خيري أستاذ مناهج واستراتيجيات العلوم الإقتصادية بكلية التربية جامعة حلوان 

أكد  الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة على أن جامعة حلوان تحرص دائما على تنظيم الدورات التدريبية  للعاملين والتى تسهم  بدورها على تحسين مستوى كفاءة وأداء العاملين من خلال تعزيز وتنمية وصقل مهاراتهم  مضيفا أن استمرارية التعلم ضرورة تحتمها  التطورات السريعة فى الاتجاه نحو دولة رقمية حديثة والتي تطبقها جامعة حلوان وفق خطط مدروسة ودقيقة لمواكبة منظومة التحول الرقمى فى ظل تداعيات فيروس كورونا وما تتطلبة وسائل التدريب من استثمار للوقت والجهد لتحقيق أفضل النتائج ما من شأنه رفع كفاءة الخدمات التى يتم تقديمها فى نطاق المجتمع الجامعى وخارجه بكلّ ما هو مفيد ، كما يسهم فى تعظيم  قيم الاستفادة من الوقت لجميع العاملين.

تناولت الدورة التدريبية التعرف على أهمية الوقت، كذلك التعريف بالوقت بأنه العمر المحدد الذى لا يمكن تجاوزه  بحال من الأحوال، كما أنه هو المساحة  الزمنية التى تبدأ بمولد الإنسان وتنتهي بوفاته، والتعرف على خصائص الوقت  كمورد محدود يتميز بسرعة انقضائها والتأكيد على أن  ما يمضى منه لا يعود ولا يمكن أن يعوض.

كما تم خلال الدورة التدريبية توضيح مفهوم إدارة الوقت من حيث أنه يعنى كيفية إدارة الذات والاستخدام الفعال للموارد المتاحة بما فيها الوقت، حيث أن كل عمل إدارى يحتاج إلى وقت واذا لم نتمكن من استثمار الوقت كله فيجب أن نستثمر أكبر قدر منه بشكل فعلى ومثمر، وكذلك شرح أنواع الوقت من حيث الوقت التحضيري، الوقت الإبداعي، الوقت الانتاجى، والوقت العام، وكذلك مبادئ الوقت من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة واتخاذ القرارات، كما تضمنت التخطيط للوقت وأهميته من حيث اتقاء الأزمات وتوفير الوقت، وربط الحاضر بالمستقبل ووضع وتحديد الاهداف والاولويات، بالإضافة إلى المنهج المنظم إلى تخطيط الوقت.

وتضمنت الدورة التدريبية الحديث عن أهمية إدارة الوقت في تنظيم المهام والأعمال بالمنظمات حيث يعد الوقت مقياس لمستوى التقدم ويساهم فى تحقيق الأهداف، ويعد أحد المؤشرات لقياس كفاءة وفعالية المديرين وهو الحكم بين الانسان الناجح وغيره، وكذلك الحديث عن إدارة الوقت داخل العملية الإدارية واستثماره، وناقشت الدورة ايضاً مضيعات الوقت والعوامل التى تؤدي إلى ضياعه.

وتم تقديم المقترحات العامة لزيادة فاعلية إدارة الوقت، واستغلال وقت الفراغ، كما تضمنت الحديث عن إدارة الٱجتماعات وأسباب نجاحها، وتفويض السلطة، وتنمية المهارات التفويضية.

أشرف على الندوة  رانيا عبد الوهاب مدير إدارة التدريب، و قام بتنسيق فعاليات الدورة التدريبية الأستاذ مدحت محمد جابر مسئول التدريب عن بعد ( اون لاين )  بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة