الأقصر الأفريقي
الأقصر الأفريقي


بحضور النجم العالمي جيمي لوي

الأقصر الأفريقي يحتفل بتوقيع كتاب «10 سنوات من الخيال والسينما»

دعاء فودة

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 05:23 م

 

نظم مهرجان الأقصر الأفريقي في دورته العاشرة ندوة مناقشة وتوقيع الكتاب التذكاري للمهرجان "10 سنوات من الخيال" تأليف وإعداد الكاتب سعد القرش.

وحضر الندوة الكاتب والنجم العالمي جيمي لوي،  والنجمة سلوي محمد علي، والدكتورة أماني الطويل،  والمخرج خالد الحجر، والنجم الشاب سيف حميدة بطل فيلم 16، بمشاركة رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، ومدير المهرجان الفنانة عزة الحسيني، التي توجهت بالشكر لجميع الحضور وللقرش على مجهوده في إعداد الكتاب التذكاري، مؤكدة على معني الخيال الذي تحمله السنوات العشر من عمر المهرجان.

وتحدثت "الحسيني" حول كواليس الإعداد للكتاب منذ شهر أغسطس الماضي، وحرص إدارة المهرجان على ترجمة الكتاب للغة الفرنسية، حتي يصل للأخوة الأفارقة الفرانكفونيين من الضيوف والمشاركين،  متوجهة بالشكر للهيئة العامة للكتاب على بروتوكول طباعة إصدارات المهرجان  متمثلة في الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة.


ومن جانبها توجهت الدكتورة أماني الطويل، عضو اللجنة العليا للمهرجان وخبير الشئون الإفريقية، بالشكر في بداية حديثها إلى إدارة المهرجان متمثلة في رئيس ومدير المهرجان سيد فؤاد وعزة الحسيني. 

وأشارت الطويل إلى الجهد المبذول من قبل الباحث سعد القرش في إعداد الكتاب التذكاري، ومدى مصداقية الرصد لواقع الإرادة السياسية وتأريخ الجهاز الإداري للدولة، وتحدثت عن الحاجة الملحة التي نحتاجها في الوقت الراهن لدعم السياحة، وهذا ما يساهم فيه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية. 

ومن جانبه صرح الكاتب سعد القرش بتردده في بداية الأمر قبل الشروع في الكتاب، ثم جعل على عاتقه محاولة إبراز قدرة المجتمع المدني في صناعة شيء هام وفعال من خلال تأريخ الدورات السابقة، وكم التحديات التي واجهها منذ انطلاقه نتيجة لحماس ثورة يناير، مؤكدا حرصه على الوصول بالكتاب إلى فئات عديدة من القراء وهو تحدي لكتابة نص قابل للقراءة.


أما النجم العالمي جيمي جان لوي  فقد شكر الكاتب في البداية،  متحدثا عن زيارته للمرة الثانية لمصر عن طريق مهرجان الأقصر، مشيرا إلى سعادته الكبيرة بهذه الزيارة  ويأمل تكرارها حيث يعتبر أفريقيا هي بيته الكبير ومدينة الأقصر هي المفتاح لماضي البشرية والانسانية ويجب الاحتفاء بها بشكل أفضل.

واضاف لوي،  أن أهمية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هو الربط بين الدول الأفريقية وهمومها وتوطيد العلاقات الأفريقية.

أما الفنانة سلوى محمد علي؛ فقد أشادت بالكتاب ودعت الحضور لقراءته، مشيرة إلي أن حلم إقامة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سبق الكثير من التوجهات السياسية الإفريقية، وقد اشترك في الندوة السينمائي مايكل راشيل الذي أشار إلى أن الحكومات الأفريقية لا تعي الأهمية الاقتصادية لصناعة السينما،  مؤكدا على أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية حقق في العشر سنوات الماضية ما لم تحققه مهرجانات كبيرة،  واستطاع وضع نفسه على الخريطة الدولية والعالمية لمهرجانات السينما بدليل حرص نجم عالمي كجيمي لوي على المشاركة للمرة الثانية في المهرجان، متوجها بالشكر إلى إدارة المهرجان وللحكومة المصرية  التي يتلمس دعمها لصناعة السينما بعكس ما يواجهه في بلده نيجيريا.


وتحدث الناقد فاروق عبد الخالق عن عمق العلاقات بين مصر وأفريقيا منذ الحملة الفرنسية مرورا بفترات زمنية لاحقة  تبين حال دول حوض النيل وما يجاورها.

 
 ومن جانبه، أشاد رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، بجهد سعد القرش المبذول في الكتاب، متوجها بالشكر لكل من ساهم في الدورات السابقة من الموجودين والراحلين،  بداة من الناقد الكبير سمير فريد والراحل النجم خالد صالح وغيرهم، متمنيا إيجاد السبل للحلول الإدارية والمالية للمهرجان من قبل المعنيين،  حتي لا يبدأ المهرجان من تحت الصفر في كل عام.

اقرأ أيضا  | فعاليات اليوم الخامس لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة