حسام حسن ومحمد صلاح
حسام حسن ومحمد صلاح


محمد صلاح يعادل رقم حسام حسن «الرسمي».. ويخوض معركة قادمة

عمر البانوبي

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 05:58 م

تخطى محمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، الأسطورة الراحل حسن الشاذلي وصيف قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر الأول بعد تسجيله لهدفين في مرمى جزر القمر في ختام التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021.

ورفع محمد صلاح رصيده إلى 43 هدفا لينفرد بوصافة هدافي منتخب "الفراعنة" عبر التاريخ، متجاوزا رصيد الراحل حسن الشاذلي أسطورة الكرة المصرية ونادي الترسانة الذي تراجع للمركز الثالث بـ42 هدفا.

معركة قادمة

المعركة التاريخية قادمة لا محالة في ظل تضارب أرقام الجهات المختلفة حول ترتيب الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر والذي يتصدره الأسطورة حسام حسن صاحب الـ 176 مباراة دولية، وفي رصيده 69 هدفًا دوليًا بحسب مصادر مختلفة.

لكن المعركة بدأت مبكرًا بعدما كسر محمد صلاح رقم الشاذلي وبدأ مطاردة رقم أو أرقام حسام حسن الذي صنع أسطورة لم يقترب منها أحد منذ اعتزاله دوليا عام 2006 وحتى الآن بقميص الفراعنة.

الفيفا يزيد الغموض

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تقريرًا يوم 31 مارس عام 2009 تحت عنوان (حسام حسن.. رجل مصر الحديدي)، وتحدث في افتتاحيته عن الأسطورة الذي خاض 170 مباراة دولية وسجل فيها 83 هدفًا خلال مسيرة امتدت لـ 21 سنة.

الرقم 83 يبدو صحيحًا إذا تحدثنا عن حسام حسن الذي بدأ رحلته مع منتخب مصر منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى العام 2006، وكان دائمًا العنصر المؤثر في هجوم الفراعنة.

 

 

المباريات الرسمية

إذا ما احتسبنا أهداف حسام حسن الدولية مع منتخب مصر الأول في المباريات الرسمية فنصل إلى 33 هدفًا سجلها بواقع 10 أهداف في تصفيات كأس العالم، و11 هدفًا في نهائيات كأس الأمم الإفريقية و12 هدفًا في تصفيات التأهل لكأس الأمم الإفريقية.

واستطاع محمد صلاح معادلة عدد أهداف حسام حسن في المباريات الرسمية وبواقع هدفين في نهائيات كأس العالم، و11 هدفًا في تصفيات التأهل لكأس العالم، و16 هدفًا في تصفيات التأهل لكأس الأمم الإفريقية و4 أهداف في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

من يحسم الصرع؟

يملك حسام حسن إرثًا دوليًا كبيرًا يستحق الدفاع عنه، ويبني محمد صلاح مستقبلاً يطمح فيه لتحطيم كل الأرقام القياسية لتستمر عجلة التاريخ الكروي المصري في الدوران.

سجل حسام حسن أهدافًا عديدة تتخطى 15 هدفًا في مباريات ودية أمام منتخبات عربية وإفريقية وأوروبية ولكنها لم تحتسب دوليًا بسبب كونها في بطولات كأس العرب أو أمام منتخبات تحت 23 سنة، وهو الأمر الذي سيزيد اللغط والغموض حول الرقم النهائي.

وسيحسم الصراع من خلال بيان واضح من جهات رسمية سواء الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن مباريات حسام حسن الدولية وأهدافه التي سجلها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة