محافظ الشرقية أثناء وضع حجر الأساس للمشروع
محافظ الشرقية أثناء وضع حجر الأساس للمشروع


تستوعب 37 ألف نسمة..

بدء إنشاء 7800 وحدة سكنية بالزقازيق ضمن المشروع القومي للتطوير العمراني

سناء عنان

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 07:14 م

بدأت محافظة الشرقية في تنفيذ المشروع القومي للتطوير العمراني، حيث تم اختيار ١٣٠ فدانا لإقامة مجمعات سكنية عليها لنقل العشوائيات لها وإعادة الوجه الحضاري والجمالي لمدينة الزقازيق، وتوفير مسكن آمن وحياة كريمة للمواطنين.

يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب، إنه تم اختيار محافظة الشرقية ضمن محافظات المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي للتطوير العمراني لعواصم المحافظات والذي يهدف إلى حل مشكلة العشوائيات وتوفير "حياة كريمة" لكل مواطن، فتم تدبير الأراضي اللازمة لهذا المشروع في موقعين، حيث تم اختيار ٨٣ فدانًا بقرية كفر الحمام التابعة لمركز الزقازيق لإقامة ٧٥ عمارة سكنية تضم ٦ آلاف وحدة سكنية عليها وتزويدها بـ١٥٠ مصعدا كهربائيا وسلالم رئيسية وأخرى احتياطية وجراجات.

وتتكون كل عمارة سكنية من دور أرضي و٩ طوابق، ويضم الدور الواحد ٨ وحدات سكنية وتبلغ مساحة الوحدة الواحدة ٩٠ مترا مربعا وتستوعب تلك المنطقة ٣٠ ألف نسمة وتبلغ الكثافة السكانية بالمنطقة ٢٨٩ مواطنا في الفدان. 

وأشار المحافظ إلى أن مساحة العمارة تبلع ٩١٠ أمتار مربعة وسيتم إنشاء طرق بعرض ٨ أمتار وطول ١٨ كيلو متر، وتتراوح الكثافة البينية بين العمارات ما بين ٨ أمتار و١٤ مترا. 

وأضاف المحافظ أن المنطقة ستضم ٣ مجمعات تجارية تضم ٤٨ محلا تجاريا على مساحة ١٠١٠ أمتار مربعة، و٣ دور حضانة على مساحة ٧٥٠ مترا مربعا ومخبزين على مساحة ٥٦٠ مترا مربعا ومسجدين مقامين على مساحة ١٦٥٠ مترا لاستيعاب ١٥٠٠ مصلى. 

وأضاف اللواء السعيد عبد المعطي، الخبير الوطني للتنمية ومستشار المحافظ للمشروعات، أنه تم اختيار ٢٠ فدانا بمنطقة الحريرى بالزقازيق لإقامة التجمع السكنى الثاني، والذي يضم ٥٠ عمارة تتكون من ١٨٠٠ وحدة سكنية مساحة الواحدة ١٢٥ مترا مربعا، وتتكون العمارة من أرضي و٨ طوابق متكررة بمعدل ٤ وحدات في الدور الواحد لاستيعاب ٧٢٠٠ نسمة بواقع ٣٦٠ شخصا في الفدان.

وسيتم تزويد تلك العمارات بـ١٠٠ مصعد كهربائى وسلالم رئيسية واحتياطية، ولتزويدها بكافة المقومات المعيشية سيتم إنشاء مسجد على مساحة ١١٤٠ مترا مربعا لاستيعاب ١٠٠٠ مصلى، وكذلك إنشاء مخبز على مساحة ٢٨٠ مترا مربعا ومجمعين للمحلات التجارية على مساحة ٦٧٠ مترا مربعا، يضمان ٣٢ محلا تجاريا بالاضافة إلى حضانة على مساحة ٢٥٠ مترا مربعا.

كما سيتم إنشاء طرق بعرض ١٤ مترا وبطول ١.٦ كيلو متر وتتراوح المسافة البينية بين العمارات ما بين ٦ و١٢ مترا ومساحة العمارة الواحدة ٥٤٠ مترا مربعا، وقال إنه سيتم تزويد المشروعين بجميع خدمات البنية التحتية اللازمة لتوفير الحياة الكريمة واللائقة للمواطنين.

وأوضح أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتغيير وجه الحياة وتوفير كافة الخدمات التى عانى المواطنون لسنوات طويلة من نقصها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة