السفير  الالماني بمصر الدكتور "نون"
السفير  الالماني بمصر الدكتور "نون"


سفير المانيا: التعاون مع مصر في البحث العلمي من أهم أركان علاقاتنا الثنائية

وردة الحسيني

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 07:53 م

أقامت الهيئة الألمانية للتبادل العلمي اليوم احتفالية افتراضية بمناسبة مرور أكثر من ستين عاما على قصة نجاحها في مصر بمشاركة العديد من قدامي الممنوحين من دفعات مختلفة.

فتحت الهيئة الألمانية للتبادل العلمي أبوابها للمرة الأولى بالقاهرة في عام ١٩٦٠، ومنذ ذلك الحين يقدم المكتب المحلي للهيئة بالقاهرة الدعم لآلاف من الدارسين والباحثين من مصر وألمانيا ويربطهم بشبكات تواصل فيما بينهم. 

وبهذه المناسبة صرح السفير  الالماني بمصر الدكتور "نون"  قائلا: «يعد التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي واحدا من أهم أركان علاقاتنا الثنائية»، 
وتابع : أنا فخور جدا بأن ألمانيا أصبحت منذ عقود طويلة على رأس قائمة المقاصد التي يقصدها دارسون وباحثون متفوقون من مصر. 

وقال : «لقد تعاونت كثرة لا تحصى من العقول الفذة من كلا البلدين عبر عقود طويلة لدفع مسيرة العلوم والمعارف في مجالات كثيرة. وهذا يبرهن على متانة الأسس التي ترتكز عليها علاقاتنا العلمية. إن التعاون المستمر والوثيق مع شركائنا هنا في مصر ولاسيما مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يدلل على وجود إرادة قوية لمواصلة تعزيز أواصر تلك العلاقات المتميزة».

اقرأ أيضا| ألمانيا تدعم حقوق مصر.. وعبدالعاطى: تداعيات سلبية لإجراءات إثيوبيا الأحادية

وأضاف سفير المانيا :  الهيئة الألمانية للتبادل العلمي التي تشارك وزارة الخارجية الألمانية في تمويلها هي أكبر منظمة داعمة على الصعيد العالمي لتبادل الدارسين والباحثين دوليا، ومنذ تأسيسها في عام ١٩٢٥ دأبت الهيئة الألمانية للتبادل العلمي على تقديم الدعم لحوالي ٦, ٢ مليون أكاديمي حول العالم. على أن نشاط الهيئة يتجاوز مجرد تقديم منح دراسية وبحثية: فالهيئة تدعم التوجه نحو عولمة الجامعات الألمانية وتعزيز نشر اللغة الألمانية في الخارج والمساعدة في إنشاء جامعات والمساهمة على هذا النحو في التقريب بين البشر من مختلف أرجاء المعمورة. 
 
يذكر أن فرع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالقاهرة يعد نقطة التقاء سواء للدارسين الألمان الذين يدرسون في إحدى الجامعات المصرية أو لكافة الدارسين المصريين الذين يتطلعون إلى الدراسة بإحدى الجامعات في ألمانيا، حيث تقدم المشورة للمهتمين وتساعد في التقدم بالطلبات وتنظم فعاليات بصفة دورية. 

وتقدم ألمانيا تقدم عبر الهيئة الألمانية للتبادل العلمي وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية  سلسلة من برامج المنح الدراسية المختلفة التي تتيح للمتميزين من الدراسين والباحثين المصريين السفر والإقامة في ألمانيا. وكثير من قدامى الممنوحين الذين شقوا طريقهم الأكاديمي عبر الهيئة الألمانية للتبادل العلمي يستطيعون اليوم أن يستعرضوا نجاحاتهم المؤثرة. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة