نظام التشغيل أندرويد
نظام التشغيل أندرويد


على نظام التشغيل أندرويد

احترس.. تحديث خطير لتطبيق يسرق كل بيانات هاتفك

وائل نبيل

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 11:31 م

حذر خبراء أمن إلكتروني، من التطبيقات الضارة المكتشفة حديثًا، والتي تتظاهر بتحديث هاتفك، ولكنها في الواقع مجرد تطبيق تجسس عملاق يمكنه سرقة جميع بياناتك إلى حد كبير، مع مراقبة تحركاتك وسجل البحث عبر الإنترنت.

وفي هذا الصدد، فقد تم اكتشاف تطبيق على نظام التشغيل أندرويد Android، والذي يُعرف ببساطة باسم System Update أو تحديث النظام، بواسطة باحثين من شركة Zimperium للأمان على الأجهزة المحمولة، والذين صنفوه على أنه حصان طروادة للوصول عن بُعد (RAT) إلى جهازك والتعامل معه والتجسس عليه.

ويتم تنزيل (RAT) هذا مع وعد بمساعدتك على تحديث جهازك، ولكن بدلاً من ذلك، يرسل جميع معلوماتك مرة أخرى إلى خادم الأوامر والتحكم.
 
وأوضح "شريدهار ميتال"، الرئيس التنفيذي لشركة Zimperium، لموقع TechCrunch مؤخرًا، أنه يعتقد أن التطبيق جزء من "هجوم مستهدف".

وقال ميتال: "إنها بسهولة [RAT] الأكثر تطورًا التي رأيناها"، وأضاف: "أعتقد أنه تم بذل الكثير من الوقت والجهد لإنشاء هذا التطبيق، ونعتقد أن هناك تطبيقات أخرى مثل هذا، ونبذل قصارى جهدنا للعثور عليها في أقرب وقت ممكن ".

وتابع: "النطاق الواسع من البيانات التي يستطيع هذا الملف أو الطروادة أن يسرقها مرعب للغاية، فمنها رسائل المراسلة الفورية، وملفات قاعدة البيانات؛ سجلات المكالمات، وجهات الاتصال الهاتفية؛ رسائل وقواعد بيانات واتسساب Whatsapp؛ والصور، ومقاطع الفيديو".

وتابع: "كما يمكن للتطبيق أيضًا مراقبة موقع GPS الخاص بك (حتى يعرف مكانك بالضبط)، واختطاف كاميرا هاتفك لالتقاط الصور، ومراجعة سجل البحث والإشارات المرجعية في متصفحك، وتشغيل ميكروفون الهاتف لتسجيل الصوت".

ويكتب الباحثون أن RAT تبحث باستمرار عن "أي نشاط مثير للاهتمام ، مثل مكالمة هاتفية، لتسجيل المحادثة على الفور، وجمع سجل المكالمات المحدث، ثم تحميل المحتويات على خادم القيادة والتحكم كملف ZIP مشفر. وبعد سرقة بياناتك، سيقوم التطبيق لاحقًا بمسح الدليل على نشاطه، وإخفاء ما كان يفعله.

ولم يتم تقديم هذه المصيدة الخداعية الجهنمية على متجر Google Play، على الرغم من توفرها عبر متجر تابع لجهة خارجية، كما كتب الباحثون، فقد أصبحت التطبيقات المارقة مثل هذه مشكلة أكبر وأكبر للمستهلكين، لذلك من المستحسن الحد من عدد التطبيقات التي لديك على هاتفك والقيام بواجبك قبل التنزيل، لئلا تقع بياناتك في أيدي بعض مواقع الويب المظلمة كفريسة سهلة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة