د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


«عبدالغفار» يبحث مع الوكالة الفرنكوفونية مشروع الجامعة الأهلية الفرنسية

مروة فهمي

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 09:59 ص

 

عقد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا مع مدير المكتب الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية بالشرق الأوسط جين نويل باليو، ورئيس الجامعة الأهلية الفرنسية د. دوني داربي، ووفدا فرنسيا من الوكالة، لبحث استكمال تنفيذ مشروع الجامعة بالقاهرة.

وخلال الاجتماع، أكد الوزير على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا خاصة في المجالات التعليمية والبحثية، ومن بينها مشروع الجامعة الأهلية الفرنسية، مشيرًا إلى أن فرنسا تعتبر شريكا هاما واستراتيجيا لمصر في مجال التعليم والبحث العلمي.

 بحث الجانبان دفع المشروع لاستكمال الخطوات التنفيذية، وتوقيع اتفاق إطارى، والاتفاق على تحديد الإجراءات الهندسية والفنية لبدء مرحلة بناء الجامعة بنهاية العام الحالى.

اقرأ أيضا||وزير التعليم العالي يوجه بالارتقاء بالمستوى العلمي للمركز القومى للبحوث

وأشار د.عبد الغفار إلى أن مصر تمتلك حالياً خبرة كبيرة في إنشاء الجامعات الدولية، لافتاً للتجارب الناجحة لإنشاء أفرع لعدة جامعات أجنبية، مؤكدا تقديم الدعم اللازم لمشروع الجامعة الفرنسية بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، خاصة أن هذه الجامعة ستمثل إضافة هامة لمنظومة الجامعات الدولية في مصر، والتي تضم جامعات بريطانية وكندية وألمانية.

كما بحث الوزير مع ممثلى الوكالة التعاون في خطة إنشاء الجامعات التكنولوجية  والأهلية، حيث تستهدف الوزارة إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة، مشيرا إلى حرص مصر على الاستفادة من الخبرة الفرنسية، ودعم الوكالة في هذا المجال، وكذلك بحث التعاون مع الوكالة في دعم المستشفيات الجامعية.

وثمن الوزير إنشاء مكتب للوكالة في القاهرة، مؤكدا على أهميته في دعم وتسهيل التعاون بين الجانبين.


ومن جانبه، أشار «باليو» إلى حرص بلاده على أن تقدم الجامعة الفرنسية نموذجا متميزا للتعليم العالى؛ يعكس خبرة فرنسا التعليمية، مؤكدا أن الجامعة خطوة جديدة فى طريق التعاون المثمر والطويل بين البلدين فى مجال التعليم والبحث العلمى، وكذلك ترحيب بلاده بزيادة المشاركة الفرنسية فى التوسعات التى تشهدها مصر فى مؤسسات التعليم العالى وتقديم الدعم الفنى لها

وأشار «داربي» إلى أنه بتوقيع الاتفاق الإطاري ستبدأ الجامعة إجراءات العمل الفعلية.

ومن جانبه قدم رئيس مجلس أمناء الجامعة الفرنسية د. منير فخرى عبد النور الشكر للوزير على متابعته العمل عن قرب، وبحث التحديات التى تواجه الجامعة وحلها.

حضر اللقاء د. منير فخري عبد النور، ونائب الوزير لشئون الجامعات د.أيمن عاشور، ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات د. أشرف العزازي، ومساعد الوزير للمشروعات القومية د. أنور إسماعيل، ومعاون الوزير للتمويل والاستثمار د. محمد الشرقاوي .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة