صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتشاف الجين المسؤول عن أخطر أنواع «سرطان الثدي»

هدى النجار

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 01:01 م

تمكنت دراسة حديثة أعدها باحثون في أستراليا، ونشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، مؤخرا، من كشف "الجين" المسؤول عن سرطان الثدي الأكثر فتكا، حيث أظهرت الدراسة أن نحو نصف النساء اللواتي يعانين بسبب سرطان "شديد العدوانية" في الثدي يتوفين بسبب مضاعفات المرض.

 

وقال الباحث بيلار بلانكافورت، من معهد هاري بيركنز للأبحاث الطبية، إن الهدف الرئيسي من الدراسة التي قاموا بإجرائها كانت من أجل تخفيف ما تعانيه النساء بسبب هذا المرض، كما تختلف سرطانات الثدي عن بعضها، حيث يتأثر بمستقبلات الهرمونات "HER2"، وبعضها غير حساسة للهرمونات.

 

وأكدت الدراسة أن السرطانات ترتبط بهرمونات الإستروجين أو البروجسترين، وعادة ما يتم علاجها بالهرمونات أيضا، ومنذ 2012 تم تقسيم سرطان الثدي إلى 10 مجموعات مختلفة، والتي تعتبر "IntClust2" أكثرها حدة وعدوانية، إذ إنها تؤثر  على الحمض النووي، وتحديدا في الكروموسوم "11"، وهو ما يضم جينات مسببة للسرطان، حيث تم تحديد إحداها وأطلق عليه اسم "AAMDC".

 

وأضاف الباحث بيلار بلانكافورت إن هناك  جين يطلق عليه أسم  "AAMDC" له علاقة بسرطانات المبيض والبروستات والرئة، ما يعني أنه في حال وجود مستويات عالية من هذا الجين فهذا سيعني وجود خلايا سرطانية.

 

اقرأ ايضا||10 طرق الوقاية من سرطان الثدي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة