صورة أرشيفية لمجلس النواب
صورة أرشيفية لمجلس النواب


إسكان النواب : الدولة تقوم بجهود كبرى في إعادة الإعمار بليبيا و العراق

حسام صدقة

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 03:04 م

اكد النائب عماد سعد حموده رئيس لجنة الاسكان بمجلس النواب أن الفترة المقبلة تشهد توسعا لقطاع المقاولات في ليبيا والعراق مشددا على أن الدولة تقوم بجهود في ملف إعادة الإعمار بليبيا والعراق وسيتم التنفيذ في النهاية من خلال شركات المقاولات المصرية .


 جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب اليوم ، سبل دعم وتنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لقارة إفريقيا .


وقالت ممثل وزارة الاسكان بكلمتها في الاجتماع ان هناك وفد من وزارة الاسكان موجود بالعراق وفي ليبيا وهناك خطوات تمت في هذا الملف .


 وقال  خالد الشاذلي مساعد وزير الخارجية لشئون القرن الافريقي إن توجه مصر واضح لتعزيز العلاقات مع افريقا وتم تشكيل لجنة دائمة للتعاون مع افريقيا تضم كافة المؤسسات المعنية وتتولى وضع الاستراتيجيات وخطط التعاون .


وأعلن خالد الشاذلي عن عقد مؤتمر في يونيو المقبل بمصر لرؤساء هيئات الاستثمار بالدول الافريقية وهو الأول من نوعه وسيكون بصحبتهم رجال أعمال وسيتم دعوة رجال الاعمال المصريين

 
واضاف انه تم ايضا تأسيس الاتحاد الافريقي لاعادة الاعمال بعد النزاعات وسيكون مقره بالقاهرة ويتبع الاتحاد الافريقي وسيكون له اهمية كبرى 


وقال النائب طارق شكري وكيل لجنه الاسكان خلال الاجتماع  ان مؤتمر رؤساء هيئات الاستثمار سيمثل خطوة مهمة لتبادل الاستثمارات مع دول افريقيا مشددا على ان العمل في افريقيا له أبعاد سياسية واقتصادية واسعةمع ضرورة  دراسه موقف الاتفاقيات المبرمة مع الدول الإفريقية لجذب الاستثمار داخل افريقيا مع الدول لتسمح للمستثمر المصري العمل في هذه الدول وحماية الاستثمار .


واشار  شكري إلي  ضرورة وضع خطه لكيفية عمل وتسويق للشركات المصرية في افريقيا فنحن لدينا ضعف في التسويق وكذلك نحتاج الي معرفة قوانين البلد لحماية المستثمر، مشددا علي أهمية بناء قاعدة معلومات إحصائية وقانونية لحماية الاستثمار والتسويق الداخلي في التنمية والاستثمار في افريقيا .


ومن جانبه أكد  النائب ايهاب منصور وكيل لجنة الاسكان   على أن بعض الشركات المصرية تتواجد في عدد من الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن لجنة الاسكان، سوف تقوم بدعوة هذه الشركات المستثمرة فى أفريقيا والاستماع لهم والمعوقات عملهم، وكذلك سيمتلكون قاعدة بيانات كبيرة، مشيرا إلي أن التدريب يجب أن يكون الزامي للقطاع الفني والتنفيذي وكل هذه مقومات النجاح. 

واشار  رئيس الاتحاد المصري للتشييد والبناء، إن هناك نقاط أساسية يجب أن نطلع عليها ونعمل عليا من أجل أن يكون هناك تواجد قوي للاستثمار المصري في افريقيا منها مفهوم التسويق ودراسة السوق الافريقي ونوع المشاريع المستهدفة في الدول الإفريقية، بجانب أزمة للتدريب ومراكز التدريب المصري.

 

شاهد ايضا :- إسكان البرلمان تطالب بتنشيط حركة التصدير العقاري لأفريقيا‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة