إحدى محطات الربط الكهربائي بين مصر والسودان
إحدى محطات الربط الكهربائي بين مصر والسودان


تيار مصر العالي | الربط الكهربائي مع السودان يكلل وحدة وادي النيل

حنان الصاوي

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 06:29 م

 

◄ المشروع ينفذ على مرحلتين .. والأولى تمت بالفعل
◄ التكلفة الاستثمارية تبلغ حوالي 56 مليون دولار

بدأت مصر تنفيذ أولى خطوات برنامجها لتصبح محور عالمي للطاقة من خلال الربط الكهربائي بينها وبين دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج العربي، وخطة الدولة لتنفيذ عدد من مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار ستمكن مصر من أن تصبح محور رئيسي لتبادل الطاقة مع دول العالم، وأولى مشروعات الربط الكهربائي ستكون مع السودان.

الربط الكهربائي مع السودان سيكون له تأثيراً إيجابياً على تقوية العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، و قيمة ما تحصل عليه وزارة الكهرباء من عائد الربط الكهربائي مع البلدان المجاورة ويتزايد بشكل سنوي تزامنًا مع برامج التوسع في القدرات المربوطة بالشبكة بين الدولتين.

التنفيذ على مرحلتين
وتقوم مشروعات الربط مع السودان على مرحلتين هما .. المرحلة الأولى، والتي تم إطلاقها بالفعل بقدرة كهربية تصل إلى حوالي 200 - 300 ميجاوات، أما المرحلة الثانية: يتم إطلاقها بقدرة 3 آلاف ميجا وات خلال العام الجاري، ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية تبلغ حوالي 6.7 مليون دولار، بالإضافة إلى 326 مليون جنيه.

سرعة التنفيذ
وتحرص الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء، على سرعة إنهاء مشروع الربط الكهربائي مع السودان في أسرع وقت ممكن، من منطلق حرص مصر على دعم دول إفريقيا وحوض النيل؛ لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، والمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ قدرته 300 ميجاوات، ويتم التوسع في هذا المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات في المرحلة الثانية من المشروع.

 

اقرأ أيضا|

التكلفة مشتركة
وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ حوالي 56 مليون دولار،و هذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التي سيتم إنشائها على أرض مصر، في حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.

وأوضح د.أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن فوائد الربط الكهربائي مع دول الجوار تتمثل في أن تصبح مركزاً إقليمياً لنقل الكهرباء لدول أوروبا وأفريقيا بحلول عام 2030.

ويضيف أن الربط الكهربائي بين مصر ودول أوروبا وأفريقيا يحقق أموالًا كثيرة بالعملة الصعبة، ويؤدي إلى تحسين المستوى الاقتصادي بمصر وتقليل أسعار الكهرباء.

وبيع الكهرباء لدول أوروبا وأفريقيا بأعلى سعر ولم يتم تحديده حتى الآن ويتم البيع حسب طبيعة كل بلد وأصبحت مصر هي النافذة الوحيدة لصادرات أفريقيا وأوروبا من الكهرباء والربط الكهربائي السوداني هو بداية الطريق لربط الكهرباء  بدول أوروبا.

والجدير بالذكر ان مميزات الربط الكهربائي بالدول الأفريقية هو دراسة الربط جنوبًا في اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في القارة و الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيجري توليدها من الطاقة النظيفة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة