صورة موضوعية
صورة موضوعية


كدبة أبريل.. الرجالة مبيعرفوش يــــــــكدبوا!

ميادة عمر- دينا درويش- أميرة شعبان

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 07:18 م

«أنا عمرى ما قلت الكلام دا لحد غيرك قبل كدا».. «إنتى غير كل البنات اللى عرفتها».. «صدقينى إنتى تستاهلى حد أحسن منى أنا مش عايز أظلمك معايا».. جمل أصبحت «اسطوانات مفقوسة» يستخدمها الرجال كثيرا فى تعاملهم مع الجنس الناعم، وما بين أنها مجرد أكاذيب أو حقائق واقعية، نقف متسائلين ونحن فى أول يوم من أيام الشهر الذى اشتهر بـ «كذبة أبريل» لنتساءل «هل فعلا الرجالة مبيعرفوش يكدبوا؟!».

- الفتيات: «الأسطوانات المفقوسة» أول طريق الهروب

- د.جمال فرويز: «اللى يقول مبكدبش هو شيخ الكدابين»

- د. سامية خضر: «الست الخايبة» اللى بتصدق

 فى البداية تواصلنا مع الجنس الناعم لنعرف إجابة هذا التساؤل فكان هناك شبه إجماع على أن للرجال أكاذيب لا تفنى ولكنها تستحدث من عدم، فلا يوجد رجل لا يكذب، ويبدو أن الفتيات اعتدن على نماذج متشابهة من الشباب حتى وصل تشابههم فى الكلمات التى يرددوها فى مراحل الارتباط المختلفة، منذ التعارف وحتى بعد تكوين الأسرة.
«أنا عندى أخوات بنات على فكرة وبخاف عليكى زى ما بخاف عليهم علشان عارف إن دا هيتردلى فيهم».. كانت هذه أشهر كذبة سمعتها سارة سيد، والتى قالت: «الجملة دى بقى أو الكدبة دى الرجالة مشهورين بيها جدا لو عايزين يثبتوا أى بنت بيتعرفوا عليها وهى صعبة شوية أو واخدة الموضوع جد، وطبعا بيكونوا عاوزين يقنعوها أنهم بيخافوا عليها، ودا طبعا علشان تطاوعه.. زى مثلا ما يكون عاوز يشوفها بشعرها مثلا أو يخرج معاها ويتعرف عليها أكتر قبل ما يتقدم رسمى ودا حصل مع كتير من صاحباتى قدام عينى».
وأوضحت سارة أن للرجال أكاذيب أخرى للثبيت مثل «أنا عمرى ما ارتحت كدة قبل كدة انتى ازاى خطفتى قلبى» أو «أنا مفيش واحدة تملا عينى غيرك».
ضغط الشغل

بينما ترى هدير علي، 29 عامًا، أن جملة «عندى ضغط شغل والله الفترة دى» تمثل أشهر كذبة لهروب الرجل، فعندما يرغب الرجل فى أخذ إجازة من أى علاقة والاختفاء لفترة طويلة للاستمتاع بالعزلة والاستجمام سواء كانت زوجته أو خطيبته أو صديقته، وعادة ما يكون هذا العمل فى الحقيقة الجلوس على قهوة أو مشاهدة مباريات أو لعب بلايستشن، حتى فى العمل تكون هذه الكذبة للهروب من أى تكليف جديد.
فيما قالت عبير عزت إن جملة «حاسس إنى هظلمك معايا» أصبحت شهيرة للغاية إلا أنها أول ما يلجأ إليه الشباب عند محاولة الهروب من الارتباط الرسمى بفتاة، فتكون الحجة سواء الظروف المادية أو عدم وجود وظيفة مناسبة، أو أن مستواه المادى أقل من مستواها، وأضافت: «الجملة دى هى أول ما تظهر لما بيكونوا عاوزين يفركشوا ويحسسونا بالذنب ويطلعوا هما أبطال وبيضحوا بقلبهم علشان احنا منتظلمش».
وأضافت: هناك كذلك جملة «ظروفى صعبة ومش هينفع أوقف حياتك» ولكن تقريبا كل البنات حفظتها لكن الشباب يصرون على استخدامها!.
حد أحسن منى

«انتى تستاهلى حد أحسن مني» كانت الكذبة الأكثر شيوعا التى سمعتها نيفين فخر الدين والتى تبلغ من العمر ٤٦ عاما فتحكى أن إحدى صديقاتها كانت مرتبطة بزميل لها لمدة سنوات الدراسة وكانا لا يفترقان وإذا غابت صديقتها يوم كان يذهب إلى بيتها بالمحاضرات، حتى ظهرت زميلة جديدة فاختفى تماما من حياة صديقتها وعندما واجهته قال لها إنه يحبها ومازال أمامه المشوار طويلا واختتم حديثه معها بالجملة  الأشهر «تستاهلى واحد أحسن منى يكون جاهز»، «خطيبتى مخها صغير أنا رحت خلصت الموضوع مع باباها وخدت الشبكة» كانت هذه الجملة التى بدأ بها زميل آية حازم فى العمل قصته معها، وتقول إنه كان يشكو من خطيبته. وطلباتها المبالغ فيها وقرر فسخ الخطبة وبدأ فى التقرب منها وكان يرسل إليها صورا للمنزل ليختارا سويا التصميم وبالصدفة كان أحد زملائهما يقلب فى أحد مواقع التواصل الاجتماعى فوجدت صور زميلها الدنجوان مع خطيبته وعبارات الحب والغرام، واجهته فاعترف أن أسرته تعارضه ولم يستطع فسخ الخطبة فقطعت علاقتها به بعد أن اكتشفت كذبه.
«أنا علشان كويس مرضتش أخدعك» كانت العبارة التى رددها أحد الأشخاص الذى كانت تربطه علاقة عاطفية مع حنان شوقى وفجأة بدون أى مقدمات فوجئت به يقطع علاقته بها بهذه الجملة واختفى تماما، انهارت فى البكاء ولكن فاجأتها إحدى صديقاتها وأخبرتها أنه كان متفقا مع أحد أصدقائه على أن يعلقها به بعد رفضها الارتباط بصديقه، وتكمل: «الموضوع كان مجرد رهان وكأن بنات الناس لعبة».
شيخ الكدابين

«الراجل اللى يقولك أنا مبعرفش أكدب اعرفى أنه شيخ الكدابين» هكذا عبر د. جمال فرويز، استشارى الطب النفسي، عن العلاقة بين الرجل والكذب، وأكد قائلا: «فى رجالة الطبيعى بتاعها انها بتكدب وكتير أوى الستات بتكون عارفة، زى مثلا لحظة ما يقولها أنا ظروفى وحشة ومقدرش أكمل، الاتنين بيكونوا عارفين أنه كدب والاتنين بيعملوا فيها ضحايا، لأنها من البداية عارفة إنه مش هيكمل وهو كمان عارف».. وأكد فرويز أن هناك كذبا لابد منه والذى يكون سببه الحفاظ على العلاقة وإكمال الحياة مع الزوجة مثلا وعدم زيادة همومها وضغطها مثل جمل «انتى خسيتى شوية» أو «شكلك صغير فى الطقم دا» وهذه الجمل تحمل الأكاذيب فى مضمونها إلا أنها مهمة لإكمال الحياة بين الطرفين.. وأخيرا أوضح فرويز أنه بالفعل يوجد رجال لا يعرفون الكذب، لأنهم نشأوا وسط بيئة وأسرة عودتهم على الصدق دائما، لذا فكذب الرجل أو صدقه يرجع فى الأساس للتنشئة والتربية والتعود من الصغر.
كليشيهات محفوظة

«ظروفى متسمحش بالارتباط، تستاهلى واحد أحسن منى،عندى ضغط شغل، أهلى هيجوزونى بنت خالتي» كلها كليشيهات محفوظة يرددها الرجال.. بهذه الكلمات بدأت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، مضيفة أن لجوء الرجال لترديد هذه الأكاذيب يرجع إلى أن هناك «ست الخايبة» التى تصدق مثل تلك الأكاذيب، وبالطبع القانون لا يحمى المغفلين.
وتكمل أن كذب الرجال سببه أنه تعود على تضليل الفتيات، ويشعر حينها بالسعادة «كأنه جاب جون»، ويقوم الرجل باختراع الكذب ليستطيع إنهاء أى علاقة بطريقة سهلة وأن يخرج بمظهر جيد من تلك العلاقة وأن يكون الطيب والشهم والمنضبط والراقى الذى لا يكذب، ويحاول ترسيخ هذه الصورة وهى مغالطة تماما للواقع.
وأضافت أن الرجل الذى يلجأ لهذا النوع من الكذب يكون فى منتهى النذالة، وأوضحت أن الكذب لا مبرر له ولذلك يجب على الأسر أن تعلم أبناءها أن الكذب خطأ مهما كان سببه، ومن المهم ان نتحلى بشجاعة المواجهة دون اللجوء للمراوغة وتزييف الحقائق وكل ذلك حله هو تربية الأطفال على الصدق منذ الصغر.

- منى عراقى للفتيات:   «خليكى عزيزة وصعبة المنال»

«مشاكل مع مراتى بس مكمل عشان الأولاد» بدأت الإعلامية منى عراقى حديثها بهذه الكلمة المشهورة التى تعبر عن أكاذيب الرجال، مضيفة أن هذه الجملة تكون من باب الاستعطاف للوصول إلى قلب الفتاة.. وأضافت عراقى أن الرجل يختلق الأكاذيب للتلاعب بالمرأة والوصول إلى عقلها وقلبها حتى لو بمشاعر وهمية، ووجهت نصيحة للفتيات بأن تجعل نفسها عزيزة وصعبة المنال حتى يتهاتف عليها الشخص الذى يريد الزواج منها، وتعلم أن كل موقف يحدث ليس أمرا يسيرا وله ثمن وإياكِ والخداع بالكلام المعسول.
محمود عبدالمغنى: «الراجل الحق يقول الصدق ولو على رقبته»

أكد الفنان محمود عبدالمغنى أن الكذب ضار بكل أنواعه فلا يوجد كذب ينقذ موقفا أو كذب مفيد فى بعض الأوقات، وأضاف أن الصدق هو باب النجاة دائمًا وأنه كما تدين تدان.. وأوضح أن الرجل الحق لا يكذب مهما حدث ولو كان السيف على رقبته، ونصح السيدات والفتيات بأن تستفتى قلبها وتقرب من الله أكثر وسوف تكتشف من يكذب عليها ويريد أن يلعب بها.

أحمد فهمى: طبعاً الرجالة مبيعرفوش يكدبو

أكد الفنان أحمد فهمي، أن الرجال لا يعرفون الكذب أبدًا لأنهم سهل كشفهم ويظهر عليهم الكذب، مضيفًا أن ذلك لا يعنى أن جميع الرجال صادقون فهناك من يجرى الكذب فى دمه.. وأضاف أنه على الفتيات فى بداية الارتباط ألا تتسرع فى حكمها على الطرف الأخر، ويجب عليها أن تكون حذرة للغاية حتى لا تصدم فى نهاية الأمر، حيث إنه من الممكن أن يكون الطرف الأخر كاذبًا فى العلاقة، وأوضح أنه على الفتيات تحكيم عقلهن قبل قلبهن.

سهير جودة: «التحوير ملوش رجلين»

«الرجال لا يستغنون عن الكذب أبدًا ولكن التحوير ملوش رجلين».. بهذه الكلمات بدأت الإعلامية سهير جودة مذيعة برنامج «الستات مابيعرفوش يكدبوا» حديثها عن كذب الرجالة، وقالت: الكذب خطأ ولكن أحيانا يكون الحل لإنقاذ موقف معين أو مشكلة كبيرة قد تحدث بينه وبين زوجته، فيفعل ذلك حتى لا تتفاقم الأمور بينهم وقد تؤدى هذه المشكلة للانفصال بينهما فيضطر للكذب حتى تمر الأزمة أو المشكلة.. وأضافت أنه من الممكن أن يكذب جبرا لخواطر الغير حتى يرفع من روحهم المعنوية، ولكن أنصح الرجال بأن يتحلوا بالصدق مهما كانت الظروف ومهما كانت العواقب.


أشهر أكاذيب فى قاموس الرجال.. !

- إنتى عينيكى حزينة كدة ليه !؟

- أهلى غاصبين عليا أتجوز قريبتنا

- أنا عايش مع مراتى منفصلين

- أنا استحالة أحب حد غيرك «وهو فرحه كمان أسبوعين على واحدة تانية»!!

- إنتى تستاهلى حد أحسن منى

- أنا عندى مشوار شغل النهاردة

- على فكرة دى زى أختى

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة