متحف الحضارة 
متحف الحضارة 


مساحته 33 فدانًا.. كل ما تريد معرفته عن المتحف القومي للحضارة 

مي سيد

الخميس، 01 أبريل 2021 - 01:18 م

يشهد العالم يوم السبت 3 أبريل افتتاح المتحف القومي للحضارة بالفسطاط وسط احتفال أسطوري وعالمي يتم من خلاله استقبال 22 مومياء ملكية التي تنتقل من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

 

المتحف القومي للحضارة

متحف القومي للحضارة

ونسلط الضوء في السطور التالية على كل ما تريد معرفته عن متحف القومي للحضارة:

موقع المتحف 

يقع المتحف في مدينة الفسطاط بالقاهرة علي مساحة 33.5 فدان ويستوعب المتحف خمسون ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية بالإضافة إلى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، كما يحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث، ويطل موقع المتحف على بحيرة عين الصيرة.

المتحف القومي للحضارة

قاعات المتحف 

المتحف يضم 9 قاعات أهمهما قاعة المومياوات الملكية التي سيتم افتتاحها للجمهور يوم 18 أبريل حسب تصريحات الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي د. أحمد غنيم لـ«بوابة أخبار اليوم»، والقاعة الرئيسية التي تعرض أهم إنجازات الحضارة المصرية ويوجد 6 معارض موضوعية تغطي فجر الحضارة، النيل، الكتابة، الدولة والمجتمع، الثقافة، المعتقدات والأفكار وقاعة المسرح.

أسعار المتحف 

أوضح د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة أن سعر التذكرة للمصريين والعرب 60 جنيهًا، أما سعر التذكرة للطلبة فيبلغ 30 جنيهًا فقط، وسعر التذكرة للزائرين الأجانب 200 جنيه، وللطلاب الأجانب 100 جنيه، وهذا قبل التخفيض 50%، فهذه الأسعار ستنخفض إلى النصف بعد تخفيض سعر التذكرة في أول أسبوعين.

المتحف القومي للحضارة

نبذة عن موكب المومياوات الملكية 

ويتضمن الموكب مومياوات لهؤلاء الملوك الذين يمثلون أعظم ملوك وملكات في الحضارة الفرعونية وهم «الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الأول، الملكة تيي، الملك أمنحتب الثالث، الملك أمنحتب الأول، الملك تحتمس الرابع، الملك أمنحتب الثاني، الملك تحتمس الثالث، الملكة حتشبسوت، الملك تحتمس الثاني، الملك تحتمس الأول، الملكة ميريت أمون، الملك سقنن رع تاعا، الملك أمنحتب الأول، الملكة أحمس نفرتاري، الملك تحتمس الرابع، الملك سيتي الأول، الملك سيتي الثاني والملك مرنبتاح».

جدير بالذكر أنه في عام 1898، عثر عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه على خبيئة للمومياوات الملكية في مقبرة الملك أمنحتب الثاني KV35، في وادي الملوك بالأقصر، التي تضم 10 مومياوات أخرى من الـ22 مومياء التي سيتم نقلها من المتحف المصري للمتحف القومي للحضارة المصرية تم العثور عليها داخل هذه الخبيئة.

وفي عام 1881 تم الاكتشاف عن خبيئة أخرى تضم 10 مومياوات من الـ22 مومياء التي سيتم نقلها من المتحف المصري للمتحف القومي للحضارة المصرية هي المقبرة رقم  TT320، والمعروفة أيضا باسم «الخبيئة الملكية»،  وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة، غرب الأقصر .

شاهد ايضا :- من «ستي الأول» إلي«مرنبتاح».. أسرار تاريخية في موكب المومياوات الملكية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة