صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة| النوم من العوامل الأساسية لضمان الصحة النفسية للمراهقين

أمنية شاكر

الخميس، 01 أبريل 2021 - 02:17 م

 

يكافح كثير من المراهقين النهوض من الفراش كل صباح للذهاب إلى مدارسهم، ولكن القليل من الآباء والأمهات لا يعلمون مدى الفوائد الحيوية التي تعود على صحة أبنائهم المراهقين في المستقبل، في حالة حصولهم على قسط كاف من النوم المنتظم يوميا. 

وأثبتت الدراسات الحديثة بأن أكثر من 92% من المراهقين الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم مصابين بالاكتئاب، وقد يصل الأمر بأن يصابوا بمشاكل عقلية في المستقبل، وذلك وفق دراسة نشرت في موقع « البي بي سي». 

وأشارت أحد الدراسات التي نشرتها العالمة «شيرلي رينولدز» العالمة بجامعة « ريدينج»، إلى أن المراهق الذي لا يأخذ قسط كاف من النوم يؤثر ذلك علة نموه جسديا وعقليا. 

 

اقرأ ايضا||دراسة: «قلة النوم» والإرهاق يزيد فرص الإصابة بكورونا

 

وأكدت « شيرلي رينولدز » على انه من الواجب على الآباء والأمهات ملاحظة أبنائهم المراهقين الذين يعانوا من مشاكل في النوم ، وسرعة التوجه للأطباء المختصة لعلاج ذلك الخلل. 

 

 


وأشارت الدراسة إلى أن عدم الانتظام في النوم يؤثر على المراهق اجتماعيا ، فغالبا 50% من المراهقين الذين يعانوا من مشاكل واضطرابات في النوم ، تجدهم يجدوا صعوبة في الاختلاط مع زملائهم وأصدقائهم ، وقد يتطور الآمر للإصابة بمرض التوحد ، بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض العصبية الخطيرة. 

 

 


فمن الطبيعي أن تجد المراهق يعاني من العصبية والقلق الغير مبرر ، بالإضافة إلى عدم التركيز ، وقله النوم سبب في الإصابة بضعف المناعة والإصابة بأمراض القلب والسكري. 

 

 

لذلك ينصح الخبراء النفسيين بضرورة أن يأخذ المراهق قسط كاف من النوم يتراوح مابين 6 ل7 ساعات يوميا ، من الأفضل أن يكون في الليل ، بالإضافة إلى تناول المراهق الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ، لاستكمال نمو المراهق بشكل صحي جسمانيا وعقليا.   


 

اقرأ ايضا||وصفة الليمون والزنجبيل.. لنوم هادئ 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة