أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع S-400
أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع S-400


البنتاجون يحث تركيا على التخلي عن أنظمة «إس -400» الروسية

وائل نبيل

الخميس، 01 أبريل 2021 - 11:27 م

 

 

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في محادثة هاتفية مع وزير الدفاع الوطني التركي خلوصي أكار، إلى عدم الاحتفاظ بأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع S-400، حسبما أعلنت وزارة الدفاع، في بيان صدر اليوم.

وجاء في البيان أن الوزيرين أوستن ومينستر أكار ناقشا عدم الاستقرار على طول جانبي الناتو الشرقي والجنوبي، بما في ذلك التحديات التي تمثلها روسيا". 

وأشار الوزير أوستن، إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وتركيا، وحث تركيا على عدم الاحتفاظ بنظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400.

اس 400

وكان شراء أنقرة لأنظمة S-400 نقطة خلاف في العلاقات الأمريكية التركية منذ يوليو 2019، وطالبت واشنطن أنقرة برفض الصفقة، مهددة بإلغاء تسليم مقاتلات F-35، في حين قاومت أنقرة حتى الآن، وحتى في مواجهة العقوبات على قطاعها الدفاعي التي فُرضت في ديسمبر 2020، بل وتتفاوض مع روسيا على تسليم الدفعة الثانية من أنظمة S-400.

وجاء في البيان أن الوزيرين ناقشا التطورات الدبلوماسية الإيجابية والجهود المبذولة للحد من جميع التوترات في شرق البحر المتوسط، حيث رحب الوزير بالمحادثات الاستكشافية الجارية بين حلفاء الناتو تركيا واليونان، والتزام الحكومتين بهذه العملية".

كما سلط الوزير أوستن الضوء على التعاون بين الحلفاء والشركاء في البحر الأسود، بما في ذلك التدريبات الأخيرة التي شملت يو إس إس مونتيري ويو إس إس توماس هودنر والأصول البحرية التركية.

وأخبر مسؤولون أتراك سبوتنيك في وقت سابق، أن موقف أنقرة بشأن استخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 لم يتغير: تركيا لا تحتاج إلى تصريح من الولايات المتحدة لذلك، وفقًا لمتحدث باسم لجنة الدفاع البرلمانية، اتخذت تركيا قرارها بشأن إس -400 منذ فترة طويلة، ولن تتراجع عنه.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة