صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


إعلان الأسعار الجديدة للبنزين خلال أيام |خاص

عواد شكشك

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 05:50 م

يتابع المصريون بشغف، آخر تطورات  أسعار النفط العالمية التي تدخل ضمن  قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بإعلان أسعار البنزين والوقود الجديدة بشكل دوري كل 3 أشهر.

ويشهد الشارع المصري حالة من الترقب موعد  إعلان الحكومة لأسعار الجديدة للبنزين خلال الأيام الأولى من شهر أبريل الجاري التي تتم بشكل ربع سنوي من خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التي يتم وفقا آلية محدد تم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت مساء 31 مارس2021 .

وشهدت الثلاثة الأخيرة، ارتفاع ملحوظ بأسعار النفط العالمي خلال شهر يناير الماضي أقل من 65 دولارًا للبرميل الواحد حتى وصلت إلى 70 دولارًا للبرميل الواحد في شهر مارس الماضي.

وقال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية سوف تعقد خلال الأيام المقبلة  للربع الثاني من العام الجاري وبعدها ستعلن الأسعار البنزين الجديدة باليوم الثاني مباشرة .

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاجتماع سوف تناقش الأسعار العالمية ومدى تأثيرها على أسعار البنزين والسولار في السوق المحلي بعد ربط الأسعار المحلية بالسوق العالمي للنفط.

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، كل ما تريد معرفته عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤولة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر، وتهدف لجنة التسعير إلي تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل، وفيما يلي أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية:

1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.

2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.

3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

6- تطبق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعي الكهرباء والمخابز.

7- يتم مراجعة سعر بيع المنتجات البترولية، في السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع المستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا عن 10% من سعر البيع الساري.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، قررت تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

إقرأ أيضاً

 

شعبة النقل الدولي: تنفي بدء التسجيل المسبق من أول أبريل الجاري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة