كامل الوزير خلال احدى جولاته
كامل الوزير خلال احدى جولاته


«النقل» في أسبوع.. كامل الوزير يجتمع بقائدي القطارات «مرتين»

نشوة حميدة

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 06:55 م

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع المنصرم، أحداثا مهمة، كان أبرزها لقاء وزير النقل الفريق كامل الوزير مع قائدي القطارات مرتين، على خلفية التأكيد على تعليمات سلامة مسير القطارات عقب حادث قطار سوهاج. 

 

اقرأ أيضاً | حصاد التربية والتعليم في أسبوع| صرف تعويضات لضحايا قطار سوهاج

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" تفاصيل الأحداث داخل وزارة النقل، خلال الأسبوع المنصرم، كالتالي.. 

 

المترو في رمضان 
البداية من مترو الأنفاق، حيث أعلنت شركة المترو أن الشركة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال خطوط المترو الثلاثة لأيام شهر رمضان المبارك لعام ٢٠٢١. 

يأتي ذلك بناء على تعليمات وتوجيهات الفريق كامل الوزير ، معالى وزير النقل، حيث أصدر المهندس على الفضالي رئيس مجلس إدارة شركة مترو الأنفاق و المهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة ، توجيهات بضرورة تقديم أفضل الخدمات الممكنة لجمهور الركاب خلال أيام الشهر الكريم مع الإستمرار فى مد ساعات التشغيل بالخطوط الثلاثة. 

وعدلت الشركة جدول التشغيل اليومى للقطارات خلال أيام شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت الشركة فى بيان لها مواعيد قيام أخر القطارات من المحطات الانتهائية ومقابلتها فى المحطات التبادلية بالخطوط الثلاثة على أن يكون قيام أخر قطار للخط الأول من محطة حلوان الساعة ١٢:١٥ ص، ومن محطة المرج الجديدة الساعة ١٢:٣٠ ص، وللخط الثاني من محطة شبرا الخيمة ومحطة المنيب الساعة ١٢:٣٥ ص، وللخط الثالث من محطة عدلي منصور الساعة ١٢:١٥ ص ، من محطة العتبة الساعة ١٢:٥٥ ص. 

ويتم مقابلة القطارات بين الخط الأول والثاني بمحطة انور السادات الساعة ١ ص ، ويتم مقابلة القطارات بين الخط الثانى والثالث بمحطة العتبة الساعة ١٢:٥٥ ص، حيث تم زيادة عدد الرحلات بالخطوط الثلاثة بإجمالى عدد رحلات تقدر ب ( ١٤٧٣ ) رحلة يوميا بداية من الساعات الأولى لبداية التشغيل مروراً بأوقات الذروة والدفع بجميع القطارات المكيفة لمواجهة الطقس الحار وذلك تسهيلا وتيسيرا على جميع مرتادي مرفق مترو الأنفاق. 

وهي مقسمة بعدد رحلات بالخط الأول ما بين محطتى حلوان - المرج الجديدة إلى ( ٥١٠ ) رحلة ، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة - المنيب إلى ( ٦١٢ ) رحلة ، وعدد رحلات الخط الثالث ما بين محطتي العتبة - عدلى منصور إلى ( ٣٥١ ) رحلة. 

وشملت الاستعدادات أيضا تكثيف تواجد نقاط الإسعاف داخل المحطات وعلى الأرصفة بالخطوط الثلاثة تحسبا لحدوث أي حالات إغماء أو أي حالات مرضية مفاجئة، حيث تقدم هذه الخدمة الطبية بشكل مجانى لجميع مستخدمى مترو الأنفاق من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والحالات الطارئة أيضاً تم الدفع بجميع فرق الطوارئ المنتشرة بالمحطات لمواجهة أى أعطال مفاجئة قد تحدث وإزالتها على الفور، وأن هناك تنسيق كامل مع شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الانفاق لعمل نقاط تفتيش ثابتة بالمحطات وأخرى متحركة داخل القطارات مع تواجد الشرطة النسائية لضبط أي مخالفات أو كافة أشكال الظواهر السلبية والتصدى لها على الفور. 

ويأتي ذلك على مدار ساعات التشغيل من اليوم، وأن الشركة لديها غرفة مراقبة مركزية مزودة بأحدث كاميرات المراقبة والتى تغطي جميع محطات مترو الأنفاق وحركة القطارات بالخطوط الثلاثة وهناك فرق متواجدة على مدار ساعات التشغيل لمتابعة ومراقبة حركة القطارات وحركة جمهور الركاب مما يجعل مرفق مترو الأنفاق الأكثر امانا عند استقلاله. 

 

لقاء السفير الأمريكي 
واستقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الامريكية في القاهرة وشركة بيكتل الأمريكية وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال مترو الأنفاق (المعادي الجديدة – الخصوص).

في بداية اللقاء، أكد الوزير على عمق على العلاقات المصرية الامريكية، والتعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل خاصة في مجال جرارات السكك الحديدية حيث تعاقدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتوريد عدد (110) جرار جديد وإعادة تأهيل عدد (81) جرار سبق وان وردتها الشركة لهيئة السكة الحديد عامي (2008 – 2009) وتم توريد 100جرار حتى تاريخه ومن المخطط وصول اخر عشر جرارات من هذا التعاقد قبل نهاية هذا الشهر كما تعاقدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر مع شركة بروجرس ريل الأمريكية لتمويل وتوريد عدد (50) جرار جديد وإعادة تأهيل عدد (50) جرار هينشل وعقد عمرة عدد (41) جرار سبق أن وردتها الشركة للهيئة عامي (2008 – 2009) وعقد صيانة لمدة 15سنة لعدد (141) قاطرة.

كما أعرب السفير الامريكي عن رغبة شركة بيكتل الأمريكية للتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية والمجتمعية للخط السادس لمترو الأنفاق (المعادي الجديدة – الخصوص) بطول حوالي 30 كم. بالتعاون مع مجموعة شركات محلية وعالمية.

 

لقاء قائدي القطارات 
كما أجرى وزير النقل، جولة تفقدية بمعهد وردان لتدريب العاملين بالسكك الحديدية. 

واستقل الوزير قطار الخدمة المتجه الى وردان بخط المناشي والمخصص للعاملين بهيئة السكك ومعهد وردان وطلبة المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد ومدرسة النقل الثانوية الصناعية. 

وبدأ الوزير زيارته بعقد إجتماع مع مجموعة كبيرة من السائقين وفنيي التشغيل والمزلقانات ومراقبي الابراج وطوائف التشغيل ممن يتلقون دورات تدريبية وتعليمية بالمعهد 

وتم مناقشة خطة تطبيق منظومة السلامة وأهمية الالتزام بها وكذلك اسلوب الارتقاء بمهنة قائدي القطارات ورفع مستواهم الفني والمهني والعلمي والانضباطي بما يؤهلهم لقيادة الجرارت الجديدة والمحافظة على سلامة وارواح الركاب وكذلك مناقشة اسلوب منح الحوافز والمزايا الخاصة بالسائقين وربطها بالنواحي الانضباطية وعدم التسبب في وقوع اي حوادث بالإضافة الى ربطها بالمسافات المقطوعة والمحافظة على المعدات والجرارات. 

وشدد الوزير على أن يكون التعامل مع الركاب على اعلى مستوى، وأن يتم الالتزام بالقانون في مختلف المواقف وان يلتزم الجميع بتأدية كافة الواجبات الموكلة اليهم واحترام حقوق الراكب وأن يعمل الجميع على أن تصبح هيئة السكك الحديدية من خلال ما تقدمه من خدمات ومن خلال الانضباط والتعامل الجيد مع الركاب واحدة من أفضل الهيئات مؤكداً أنه لن يتهاون في محاسبة أي مقصر في واجباته صغيراً كان أو كبير. 

ومن جانبهم، أكد السائقون علي استيائهم من الحادث الأليم حيث تقدموا بكل عبارات الاعتذار للشعب المصري حيث وعدوا بتقديم أفضل ما لديهم من جهد لتوفير سبل الأمان والراحة لجمهور الركاب. 

كما التقى وزير النقل بطلبة المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد حيث القى الوزير كلمة أكد فيها على اهمية ما يتلقونه من علوم وتدريبات لخلق جيل من الفنيين يساهم في تحسين منظومة السكك الحديدية على مستوى كافة طوائف التشغيل كما أكد على ضرورة الحرص على انتظام الطلبة وانضباطهم في اليوم الدراسي لان الانضباط سيساهم في انظباطه في عمله وفي تعامله الجيد مع الركاب حين يشغل أحد وظائف التشغيل بهيئة السكك الحديدية . 

وأكد أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولي اهمية كبيرة لتطوير كافة قطاعات النقل ومنها السكة الحديد هذا المرفق الحيوي الهام الذي يخدم ملايين الركاب يوميا لافتا ان تطوير السكة الحديد لا يشمل فقط تدعيم المرفق بالجرارات والعربات الجديدة فقط بل يشمل ايضا تأهيل العنصر البشري الحالي وتخريج دفعات جديدة من المتخصصين في هذا المجال يمكنها من التعامل مع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في العربات والجرارات الجديدة والاهم التعامل المنضبط مع الركاب في كافة المواقف. 

وشدد على أن يتسابق الجميع لخدمة الراكب وتقديم التسهيلات له خلال سفره عبر خطوط السكك الحديدية المختلفة، مشيرا إلى أهمية العلوم السلوكية التي يتم تدريسها داخل المعهد لما لها من ايجاب جيد في اكتساب الطلبة بالمعهد فنون التعامل مع زملائهم في العمل ومستقبلا مع الركاب. 

 

وصول الجرارات الأمريكية 
كما شهد هذا الأسبوع وصول آخر 10 جرارت سكة حديد جديدة لميناء الأسكندرية ضمن صفقة تصنيع وتوريد 110 جرار جديد للسكة الحديد ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة ، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 602 مليون دولار والتي تم التعاقد عليها مع شركة جنرال إلكتريك" الأمريكية. 

وأشارت وزارة النقل إلى أنه بوصول ال110جرار الجديدة وبتوالي اجراء عمرات لعدد 81 جرار سبق تم تريدهم منذ عدة سنوات والتي تم الانتهاء من إجراء العمرات ل 20 جرارا حتى الآن سيشكل ذلك قوة دعم كبيرة لقوة الجر في السكة الحديد. 

وذكرت أن خطة تطوير السكة الحديد تشمل الى جانب دعم اسطول الوحدات المتحركة من جرارات وعربات بعربات وجرارات جديدة تحديث نظم الإشارات والاتصالات بخطوط السكك الحديدية لزيادة عناصر السلامة والأمان على الخطوط وكذلك تطوير البنية التحتية من مزلقانات ومحطات وقضبان وكذلك إعادة تأهيل العنصر البشري وتدريبه على نظم التكنولوجيا الحديثة. 

 

لقاء ثاني بقائدي القطارات
كما التقي كامل الوزير مجددا قائدي القطارات بطنطا، حيث تفقد أعمال تطوير محطة وبرج إشارات طنطا وورشة طنطا ويلتقي مجموعة كبيرة من السائقين وعمال الابراج والمزلقانات وصرافي التذاكر ومشرفي القطارات. 

 

وأكد الوزير على ما يلي:

1.الدولة وفرت كافة الإمكانات ووعدنا القيادة السياسية والشعب المصري بتنفيذ مخطط تطوير منظومة السكك الحديدية وان يتم الاعتماد في تنفيذ هذا المخطط على أبناء السكة الحديد فعلى كل فرد في السكة الحديد أن يقوم بواجباته على أكمل وجه 

2. لن أسمح بأي تقصير أو تهاون في حق الراكب وعلى الجميع أن يتسابق لخدمته 

3 .تكثيف الأعمال الخاصة بمشروعات تحديث نظم الإشارات لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية 

4- الحفاظ علي اراضي السكك الحديدية من التعديات و لن نسمح بالتعدي علي متر واحد من أراضي الدولة .

5. التدريب والتأهيل المستمر لكافة العاملين بالسكة الحديد وتدريبهم بشكل دوري ومستمر على نظم التكنولوجيا الحديثة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة