جو بايدن
جو بايدن


«بايدن» يتعهد لرئيس أوكرانيا بالحفاظ على سيادة بلاده أمام روسيا

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 07:33 م


تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة 2 أبريل، بدعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بيان للبيت الأبيض إنّ «الرئيس بايدن أكد دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي في دونباس وشبه جزيرة القرم».

اقرأ أيضا|المملكة المتحدة تتطلع للتنصت على رسائل فيسبوك وواتس آب


واتهمت أوكرانيا الخميس1 أبريل، روسيا بحشد آلاف الجنود على الحدود بين البلدين وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

 من جانبه أثنى زيلينسكي على «الشراكة البالغة الأهمية» مع واشنطن بعد إجرائه المحادثة مع بايدن، وكتب على موقع تويتر أنّ "الشراكة الأمريكية بالغة الأهمية بالنسبة للأوكرانيين.

وتشهد العلاقات الأمريكية الروسية حالة من الشد والجذب منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى الحكم في مطلع العام الجاري، وبدأت بعدها حرب التصريحات بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وبدأت حرب التصريحات بين بوتين وبايدن بعدما صدر تقرير عن المخابرات الأمريكية اتهمت فيه روسيا بمحاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية لصالح منافس بايدن الخاسر دونالد ترامب.

وبعد تقرير المخابرات الأمريكية أعلنت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على موسكو، وخرج الرئيس بايدن وقتها ليصف نظيره الروسي بالقاتل، بينما قال بوتين إن الإنسان لا يري سوى خصاله.

ووجه بوتين دعوة وقتها إلى بايدن بان يجري معه مكالمة على الهواء مباشرة لكي يتحدثا أمام الجميع، وهو الأمر الذي وعد الرئيس الأمريكي بتنفيذه، وقال إنه سيلتقي بايدن قريبا.    
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة