فيسبوك
فيسبوك


وكالة رقابية بريطانية تحقق مع فيسبوك 

وائل نبيل

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 08:17 م

 

تُجري هيئة تنظيم المنافسة في المملكة المتحدة، تحقيقًا متعمقًا بشأن استحواذ فيسبوك Facebook على موقع إنشاء gif على الويب يدعى Giphy بقيمة 400 مليون دولار (290 مليون جنيه إسترليني)، وذلك  بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى ضغوط على توفير صور gif لشبكات اجتماعية أخرى مثل سناب شات Snapchat"، وتيك توك TikTok، و تويتر.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق (CMA) يوم الخميس، إنها تشعر بالقلق من أن الاستحواذ الذي قد يؤدي إلى تقليل المنافسة بشكل كبير، بمجال إنشاء الصور المتحركة في المملكة المتحدة، والأسواق الأخرى.

وقالت هيئة أسواق المال، إنها دعت فيسبوك إلى معالجة مخاوفها، لكن فيسبوك رفض القيام بذلك.

والصورة المتحركة الأكثر شيوعًا لعام 2020 كانت "شكرًا لك" من Red & Howling ، والتي تظهر كلبًا كرتونيًا يعرب عن شكره للطاقم الطبي والعاملين الأساسيين أثناء جائحة كورونا، وتم مشاهدة الصورة المتحركة أكثر من مليار مرة، وفقًا لـ Giphy.

وبدأ CMA تحقيقًا أوليًا في يناير في وقت كان فيسبوك Facebook يخضع لتدقيق تنظيمي عالمي مكثف بسبب مخاوف المنافسة والخصوصية.

وبعد التحقيق الأولي، قالت هيئة السوق المالية، إنه إذا ظلت الشركتان مدمجتين، فقد يقلل ذلك من "حافز Giphy لتوسيع إعلاناتها الرقمية، مما يؤدي إلى خسارة المنافسة المحتملة في هذا السوق". 

وأضافت أن فيسبوك يمثل بالفعل أكثر من 50 % من سوق الإعلانات المصوّرة البالغة 5.5 مليار جنيه إسترليني في المملكة المتحدة.

و يخطط فيسبوك Facebook لدمج Giphy، في ماسنجر Facebook Messenger، وإنستجرام  Instagram، الذي يمتلكه بالفعل.

وقال متحدث باسم Facebook: "سنواصل التعاون الكامل مع تحقيق هيئة أسواق المال، وهذا الدمج مفيد للمنافسة، ولصالح كل شخص في المملكة المتحدة يستخدم Giphy وخدماتنا - من المطورين إلى موفري الخدمات إلى منشئي المحتوى ". فيما لم ترد أوتعلق  Giphy على الأمر.

وعلى الرغم من أن كلا من Giphy و فيسبوك Facebook يقع مقرهما في الولايات المتحدة، إلا أن CMA لديها القدرة على التحقيق في عمليات الدمج حيث تحقق الشركة التي يتم الاستحواذ عليها عائدات سنوية لا تقل عن 70 مليون جنيه إسترليني، أو عندما يكون للشركات المدمجة حصة 25٪ على الأقل من أي سوق "معقول".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة