مرفأ بيروت بعد التفجير
مرفأ بيروت بعد التفجير


ألمانيا تتقدم بعرض لإعادة بناء مرفأ بيروت

أخبار اليوم

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 11:11 م

تستعد ألمانيا لتقديم عرض بمليارات الدولارات إلى السلطات فى لبنان لإعادة بناء مرفأ العاصمة بيروت، وذلك وفقا لشروط محددة.. ونقلت رويترز عن مصدرين دبلوماسيين مطلعين على الخطة قولهما إن برلين ستطرح فى 7 أبريل الجارى مقترحا، وافق بنك الاستثمار الأوروبى على المساعدة فى تمويله. ويشمل المقترح إخلاء المنطقة وإعادة بناء منشآت.. وقدّر أحد المصدرين تمويل بنك الاستثمار الأوروبى بما يتراوح بين مليارى يورو و3 مليارات.

وقال المصدر أن الدبلوماسيان إن على النخبة السياسية فى لبنان الاتفاق أولا على تشكيل حكومة جديدة لإصلاح الاقتصاد واستئصال الفساد، وهذه هى شروط الجهات المانحة، بما فى ذلك صندوق النقد الدولى، على تنفيذه قبل تقديم مساعدات بمليارات الدولارات.. وبحسب المصدرين، فإن ألمانيا وفرنسا تتنافسان على قيادة جهود إعادة الإعمار.

وقال المصدر اللبنانى إن فرنسا ومجموعة "سى إم إيه سى جى إم" الفرنسية للموانئ وشحن الحاويات مهتمتان أيضا بالمشروع.

وفاقمت الكارثة الأزمة الاقتصادية التى جعلت نصف السكان يعيشون فى فقر، كما دفعت إلى خروج احتجاجات حاشدة تطالب بإزاحة النخبة السياسية التى يتهمها المتظاهرون بالفساد وسوء الإدارة والإهمال.

وجدير بالذكر إن البرلمان اللبنانى، بدون حكومة جديدة، لن يتمكن من تنفيذ الإصلاحات التى طالب بها المجتمع الدولى مقابل المساعدات.. وخلال الأشهر القليلة الماضية، كان القادة السياسيون يناقشون تشكيل حكومة جديدة، فى الوقت الذى تتفاقم الأزمة اللبنانية كل يوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة