نبات  الكينوا
نبات الكينوا


الكينوا .. مكمل غذائي وبديل للحوم | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 03 أبريل 2021 - 11:11 ص

 

قال الدكتور أيمن  بدران ، رئيس وحدة تربية النبات بمركز بحوث الصحراء ، إن نبات «الكينوا» من أشباه الحبوب ليس بديلأ للقمح كما يعتبر البعض ولكنه مكمل غذائى يمتاز بصفات ممتازة وينفرد بالسابونين «وهى مادة تعمل كمقاومة الطبيعية للطيور لحماية القمح من الطيور».   

وأوضح  بدران  خلال تقرير خاص ببرنامج «مصر بتبني» والمذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أن هناك أبحاث علمية كشفت مؤخرًا  باستخلاص مادة السابونين ويتم رشها للنبات لتجنب مشاكل فقد الحبوب من الطيور . 

وأشار رئيس وحدة تربية النبات بمركز بحوث الصحراء، إلى أن البروتين بمادة السابونين خالي من مادة الجلوتين والذي يسبب بعض المشاكل  لافتا إلى أن أهم مميزات السابونين خلوه من أى مشاكل يسببها أو حساسية للمواطن . 

ولفت إلى البروتين يحتوي على أحماض أمينية أساسية وغير أساسية لافتا إلى أن الاحماض الأمينية الأساسية لا يستطيع الجسم هضمها ويتم تناولها عن طريق اللحوم ، الألبان ، الأسماك ونسبة الأحماض الأمينية في اللحوم موجودة فى نبات الكينوا بنسبة أعلي من كافة الحبوب، ويمكن الاعتماد عليها كبديلة للحوم . 

وأضاف الدكتور أيمن  بدران ،  أن نبات الكينوا يتم زراعته فى الأراضى الطينية وكانت انتاجيته أعلى ويمتاز فى الأراضى الجديدة المتأثرة بالملوحة ويمكن خلطها بدقيق القمح نظرأ لاحتوائها على نسب كبرى من الحديد ، وهناك اتجاهات لدخولها لأغذية المدارس . 

وتابع أن نبات الكينوا يعتمد على التسميد للمحصول السابق  يمكن عدم إضافة أى  أسمدة لها واحتياجاتها من المياه تترواح من ثلث إلى نصف احتياجات القمح وتتحمل الملوحة أضعاف النباتات الأخرى مثل القمح ومن الممكن أن تطبخ مباشرة  . 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة