الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين


مستشار الرئيس للشئون الصحية يكشف كفاءة وفعالية لقاحات كورونا| فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 03 أبريل 2021 - 11:59 ص

 

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أنه يوجد في مصر حزمة من التطعيمات الإجبارية للأطفال، وينتج عنها بعض الأعراض الخفيفية، لافتًا إلى إن كل الفيروسات بلا استثناء، القديمة والحديثة وعلى مدار التاريخ، قابلة للتحور، كما أن التحذير من استخدام المضادات الحيوية دون ترشيد كبير يرجع إلى أن نفس البكتيريا قادرة أن تقاوم المضادات الحيوية، فالتحور والتحول أو وجود طفرات جديدة من أي فيروس ظاهرة من ظواهره، والكل يعرفها جيدًا منذ القدم.

وقال «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم السبت، إن فيروس كورونا قابل أن يحدث به طفرات، وحدثت بالفعل في بعض البلاد، كما يمكن أن يتحور، ولكن الدراسات تشير إلى أن التطعيمات الموجودة حاليًا، والتي تُستخدم، ما زالت تؤثر على الفيروس الأصلي والطفرات، وبالتالي قيمتها مهمة في هذا المنحنى.

وذكر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن الهدف من التطعيم هو الحصول على أجسام مناعية لمقاومة الفيروس، والذي أصيب بفيروس كورونا تكونت لديه أجسام مناعية، وتختلف من شخص لآخر، فنجد البعض تكونت لديه أجسام مناعية قوية وآخرين أجسامهم المناعية ضعيفة.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين قائلًا: «جربنا اللقاح الصيني، وغيره لآلاف الحالات.. ولم نشهد أي آثار جانبية شديدة أو لها تأثير سلبي على اللذين حصلوا على التطعيم.. ونؤكد أنه لا يعطى مناعة صلبة دائمة».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة