صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد وفاة 7 أشخاص.. «الأدوية البريطانية»: لقاح أسترازينيكا آمن

بوابة أخبار اليوم

السبت، 03 أبريل 2021 - 03:32 م

قالت هيئة الأدوية البريطانية اليوم السبت 3 إبريل إن لقاح شركة أسترازينيكا المعالج لفيروس كورونا آمن ويمكن استخدامه.

وجاءت تصريحات هيئة الأدوية البريطانية بعدما تعرض 7 أشخاص للوفاة عقب حصولهم على جرعة من لقاح كورونا، وربطها البعض بالأعراض الجانبية للقاح شركة أسترازينيكا.

اقرأ أيضًا: وفاة 7 أشخاص في بريطانيا بعد تلقي لقاح أسترازينيكا

وأضافت الهيئة في بيان لها إن الوفيات الـ7 بسبب التجلطات الدموية لا يوجد أي رابط بينها وبين التطعيم بلقاح أسترازينيكا.

وقالت الوكالة إنها تلقت حتى 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18.1 مليون جرعة تم إعطاؤها.

وعلقت هولندا الجمعة التطعيم بجرعات أسترازينيكا للذين تقل أعمارهم عن ستين عاما بعد خمس حالات جديدة بين النساء، توفيت إحداهن، واتخذت ألمانيا قرارا مماثلا في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة