نائب وزير المالية
نائب وزير المالية


نائب وزير المالية: الاقتصاد المصري أثبت قوته خلال جائحة كورونا

شريف سلام

السبت، 03 أبريل 2021 - 04:07 م

 

أكد نائب وزير المالية للسياسات المالية د.أحمد كوجك، أن الاقتصاد المصري أثبت قدرته الكبير من التماسك والصلابة خلال التعامل مع جائحة فيروس كورونا، لاسيما وأنه لم ينكمش واتجه للنمو، مرجعًا ذلك إلى التوجه السياسي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والقدرة الاقتصادية بفعل تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي.

جاء ذلك خلال الدورة الثامنة من ملتقى الإسكندرية الاقتصادي والإداري، بعنوان "قراءة تحليلية في موازنة الدولة خلال عام الجائحة".


ولفت كوجك، إلى أنه رغم ارتفاع حجم المصروفات العامة للدولة بفعل الاستثمارات والحزم التحفيزية، وكذلك البرامج التنموية مثل "حياة كريمة"، و"تمويل الريف المصري" إلا أنه تستهدف تحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطن، كان انعكاسها إيجابي جدًا على المؤشرات الاقتصادية لكبار المنظمات النقدية في العالم، مثل البنك الدولي وبنك النقد.


ولفت كوجك، إلى أن المجتمع الدولي في انتظار استعراض التجربة المالية المصرية خلال جائحة كورونا، خلال المؤتمرات التي ستعقد خلال الفترة المقبلة وينظمها البنك الدولي، وذلك بوصفها من الدول القلائل التي نجحت في تحقيق نمو.



كما كشف الدكتور أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، عن آليات تعامل الدولة مع جائحة فيروس كورونا بشكل مالي، من خلال وضع إطار التعامل وتأثيرها السلبي على الاقتصاد المحلي والعالمي، من خلال التعامل مع الأزمة على مراحل وبشكل سريع ومؤثر يستهدف الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية دون تآكل المكتسبات والنجاحات التي تحققت، واستهداف آليات وتدابير مؤقتة تتسم بالمرونة وأخيرًا الانتقاء والاستهداف من خلال توزيع أكبر قدر من الحماية، بهدف مساندة للفئات والقطاعات الاقتصادية.


وأكد كوجك أن احتياجات قطاع الصحة، جاءت على قمة أولويات التعاملات المالية في ظل جائحة كورونا، لافتا إلى ان الإجراءات التي تتخذها الحكومة على المستوى المالي، بهدف خفض المديونية

«عين شمس» : مدينة الدواء ستجعل مصر مركزاً لإنتاج الأدوية للمنطقة
على المدى المتوسط، والحفاظ على معلات النمو الإيجابي حتى انتهاء الجائحة، والعزم للعودة لمخططات تحقيق استدامة النمو الإيجابي، وكذلك توفير المناخ المناسب للاستثمار.


وأضاف أن اللائحة الصادرة حديثًا بشأن التيسييرات للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، تستهدف التسريع في التحول الآمن من الاقتصاد غير الرسمي إلى الرسمي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة