الرئيس السيسي يفتتح متحف الحضارة
الرئيس السيسي يفتتح متحف الحضارة


الرئيس السيسي يفتتح متحف الحضارة لاستقبال الموكب الذهبي

شيرين الكردي

السبت، 03 أبريل 2021 - 07:18 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ود.خالد العناني وزير السياحة والآثار متحف الحضارة منذ قليل، لاستقبال الموكب الذهبى لملوك وملكات مصر القديمة.

وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن تطلعه لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.


 يشرح د.خالد العناني وزير السياحة والآثار للرئيس عبد الفتاح السيسي داخل قاعات المتحف القومي للحضارة، تقسيم القاعات ويتضمن منطقتين منفصلتين، الأولى قاعة مركزية مرتبة زمنياً ويعرض بها نماذج من الحضارات التي مرّت على مصر، وتشمل الحضارة الفرعونية، اليونانية الرومانية، القبطية، العصور الوسطى، الحضارة الإسلامية، والحضارة الحديثة والمعاصرة.


أما المنطقة الأخرى المرتبة موضوعياً فتضم: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، ومعرض المومياوات الملكية.


المبنى الاستشاري للمتحف صممه المعماري الدكتور الغزالي قصيبة، أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، أما قاعات العرض الداخلي فصممها المهندس المعماري الياباني أراتا إيسوزاكي.


شُيد المتحف بتمويل مصري كامل موزع بين صندوق إنقاذ آثار النوبة بنسبة 45%، والمجلس الأعلى للآثار بنسبة 55%.


بينما قدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للجهات المصرية الدعم الفني في مجال التدريب، والاستشارات حول كيفية تنفيذ المتحف بطرق علمية حديثة.


افتتاح المتحف


أعلنت وزارة الآثار المصرية أنه من المقرر فتح المتحف القومي للحضارة المصرية أبوابه للجمهور يوم 4 أبريل ، لكن لن يتسنى للجمهور مشاهدة المومياوات حتى 18 من الشهر ذاته، الذي يوافق "يوم التراث العالمي".


وتشمل هذه العملية الفنية نقل المومياوات من "الكبسولة" التي نُقلت داخلها من المتحف المصري إلى التابوت المخصص لهؤلاء الملوك بمكانهم الجديد بـ"فاترينة العرض".


ويضم موكب المومياوات الملكية عددا من المومياوات ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشرة، والثامنة عشرة، والتاسعة عشرة والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.


ومن المقرر أن يتحرك موكب المومياوات من المتحف المصري إلى ميدان التحرير ثم إلى ميدان سيمون بوليفار ثم إلى كورنيش النيل حتي حي السيدة زينيب ثم مصر القديمة وحتي منطقة الفسطاط ومتحف الحضارة.


ويحظى الحدث بتغطية إعلامية خاصة حيث تم شراء مساحات إعلانية في البلاد العربية والأوروبية، وتأكد حضور عدد من كبار الشخصيات الدولية، فضلًا عن تأكيد 400 قناة تليفزيونية نقلها للحدث، نصفها قنوات عالمية.


ومن جانب آخر، كتب الرئيس على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: "بكل الفخر والاعتزاز أتطلع لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.. إن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ.. إنني أدعو كل المصريات والمصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية".
 

اقرأ أيضاً | 

حملة ترويجية بـ14 لغة عالمية لموكب المومياوات الملكية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة