يوسف الشريف
يوسف الشريف


موكب المومياوات| يوسف الشريف: ‏‏‏‏«مصري وأفتخر»

محمد طه

السبت، 03 أبريل 2021 - 09:37 م

 

أعرب الفنان يوسف الشريف عن فخرها كونها مصرية عقت انتهاء مراسم انتقال موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

 

وكتب يوسف الشريف، عبر حسابه على "تويتر": ‏"‏‏‏‏مصري وأفتخر #تحيا_مصر ‎#موكب_المومياوات_الملكية".

 

وشهد العالم- منذ قليل- مراسم انتقال موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، في موكب أسطوري مهيب يجول عدداً من شوارع مصر المحروسة لمدة 40 دقيقة ليعيد إلى مشاهديه زمن المصري القديم وعظمة الحضارة المصرية، ويتم خلال الحدث إزاحة الستار عن مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير وكباش الأقصر الأربعة.

 

وحملت العربات التي أعدت خصيصاً لنقل المومياوات الملكية بطرازها المصري القديم، 22 مومياء ملكية منها 18 ملكًا و4 ملكات من بينها مومياء الملك أمنحتب الثاني - تحتمس الرابع ‎- أمنحتب الثالث - مرنبتاح - سيتي الثاني - سبتاح - رمسيس ‎الرابع - رمسيس وغيرهم من ملوك الفراعنة.

 

والملكات هن "الملكة نفرتاري زوجة الملك أحمس، الملكة ونس خنسو زوجة بانجم ‎الثاني، الملكة حنوت تاوي والدة بانجم الأول، والملكة ميريت آمون ‎زوجة الملك أمنحتب الأول حيث ينقلون إلى مقر عرضهم الدائم والأخير بالمتحف القومى للحضارة المصرية وسط تشريفة كاملة من ‏‎فرق الحرس الجمهورى يتخللها إطلاق الأعيرة النارية والعروض العسكرية احتفالًا بهذا الحدث التاريخى الذى يشهده قيادات مصرية وعالمية ورموز الثقافة والفن والآثار ونخبة كبيرة من سفراء الدول العربية والأجنبية.

 

وشهد مسار الموكب مدير منظمة السياحة العالمية بدءًا من تحرك الموكب من المتحف المصرى بميدان التحرير مروراً بميدان ‎سيمون بوليفار، ثم الاتجاه إلى الكورنيش ومنه إلى مدخل المعادى ثم الصعود إلى كوبرى الفسطاط وصولاً إلى المتحف القومى للحضارة المصرية وذلك وسط تزيين الشوارع والميادين الممتدة على طول خط السير الموكب، فضلاً عن الموسيقى المصاحبة لذلك وغيرها من العناصر الفنية الأخرى.

 

وشارك في الحدث، جميع الجهات المسئولة بالدولة ممثلة في وزارات «الدفاع متمثلة في إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة والداخلية والتربية والتعليم والتعليم العالي»، بالتنسيق مع محافظة القاهرة ووزارة الإسكان، حيث قامت وزارة الدفاع بإعداد العربات الحربية والخيول وتدريب عدد من الفرسان الذين يقومون بقيادة كل عربة، لتحمل ملوك وملكات مصر الـ22.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة