مارك
مارك


بينها أرقام هواتف.. تسريب بيانات نصف مليار مستخدم لـ«فيسبوك» 

وائل نبيل

الأحد، 04 أبريل 2021 - 04:54 م

نشر مستخدم في منتدى قرصنة منخفض المستوى، يوم السبت 3 أبريل، أرقام الهواتف والبيانات الشخصية لمئات الملايين من مستخدمي فيسبوك مجانًا عبر الإنترنت.

وبحسب ما نشر موقع "بيزنس انسيدر"، تشمل البيانات التي تم اختراقها معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على فيسبوك من 106 بلدان، بما في ذلك أكثر من 32 مليون سجل عن المستخدمين في الولايات المتحدة، و11 مليون سجل للمستخدمين في المملكة المتحدة، و6 ملايين على المستخدمين في الهند. 

كما تشمل البيانات المسربة، أرقام هواتفهم، و"فيسبوك" و"أرقام فيسبوك"، والأسماء الكاملة، والمواقع، وعيد الميلاد، و خطوط السير، وفي بعض الحالات - عنوان البريد الإلكتروني. 

يمكن للبيانات المسربة أن توفر معلومات قيمة لمجرمي الإنترنت، الذين يستخدمون المعلومات الشخصية للناس لانتحال شخصية لهم أو احتيال لهم في تسليم بيانات اعتماد تسجيل الدخول، بحسب ما قال "ألون جال" من شركة الاستخبارات السيبرانية هدسون روك، الذي كشف عن  البيانات المسربة على الانترنت يوم السبت.

وأضاف "جال": "قاعدة بيانات بهذا الحجم تحتوي على معلومات خاصة مثل أرقام الهواتف من الكثير من مستخدمي الفيسبوك سيؤدي بالتأكيد إلى الجهات الفاعلة سيئة المقصد إلى استخدامها بشكل سيئ".

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها العثور على عدد كبير من أرقام هواتف مستخدمي فيسبوك مكشوفة عبر الإنترنت، فقد سمحت مشكلة الضعف التي تم الكشف عنها في عام 2019 بالكشف عن أرقام هواتف الملايين من الأشخاص من خوادم  فيسبوك Facebook في انتهاك لشروط الخدمة الخاصة بها، وقالت فيسبوك حينها، إنه تم تصحيح الثغرة الأمنية في أغسطس 2019. 

وقال "جال" أنه، من وجهة نظر أمنية ، لا يوجد الكثير الذي يمكن أن يفعله فيسبوك لمساعدة المستخدمين المتأثرين بالاختراق لأن بياناتهم موجودة بالفعل في العراء - لكنه أضاف أن Facebook يمكن أن يخطر المستخدمين حتى يتمكنوا من البقاء يقظين للتصيد المحتمل  أو التصيد والاحتيال. 

وأضاف :"ما يجب أن تعرفه، هو تقنية الاحتيال الافتراضية، وكيفية حماية نفسك من سرقة البيانات هو شكل من أشكال الجريمة الإلكترونية حيث تتلقى رسالة بريد إلكتروني من مرسل مزيف يتظاهر بأنه شخص آخر." 

وتابع: "الأفراد الذين يسجلون في شركة ذات سمعة طيبة مثل فيسبوك يثقون بهم ببياناتهم ومن المفترض أن يتعامل فيسبوك مع البيانات بأقصى قدر من الاحترام، والمستخدمين بعد تسرب المعلومات الشخصية هو خرق كبير لتلك للثقة وينبغي التعامل معها وفقا لذلك. 

إقرأ ايضاً .. تقرير: تسريب بيانات أكثر من نصف مليار مستخدم لموقع «فيسبوك»

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة