صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الأقمار الصناعية ترصد بقعة جديدة في النصف الشمالي للشمس

ناريمان محمد

الأحد، 04 أبريل 2021 - 05:45 م

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس صباح اليوم الأحد 4 أبريل 2021 ظهور بقعة جديدة في النصف الشمالي للشمس كسرت أربعة أيام على التوالي من الاختفاء التام

اقرأ أيضاً | فلكية جدة: ظهور بقع شمسية جديدة اليوم

 اظهر تخطيط قطبيتها المغناطيسية بأنها تنتمي إلى الدورة الشمسية 25 الجديدة وهي ذات قطبية ( - / + ) في حين ان البقع من الدورة القديمة 24 ستكون عكس ذلك ( + / - ) وفقًا لقانون هيل.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، الدورة  الشمسية الجديدة  بدأت في النصف الثاني من العام 2020 ويتوقع ان تصل ذروة نشاطها في وقت ما في عام 2025 ويتوقع ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي شوهد خلال الدورات الأربع الماضية. 

إن التنبؤ بالدورة الشمسية يعطي فكرة تقريبية عن تكرار عواصف الطقس الفضائي بجميع أنواعها ، من الاضطرابات الراديوية إلى العواصف الجيو مغناطيسية والعواصف الإشعاعية الشمسية، ويتم استخدام تلك التنبؤات من عدة جهات لتحديد التأثير المحتمل للطقس الفضائي في السنوات القادمة.

من المقرر في عام 2024 ، قبل ذروة نشاط البقع ، ان تطلق الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) مركبة فضائية جديدة مخصصة للتنبؤ بالطقس الفضائي ومجهزة  لأخذ عينات من الرياح الشمسية ، وتوفير صور للانبعاثات الكتلية الاكليلية، ومراقبة النشاط الشمسي الشمس بتفاصيل أدق من ذي قبل. 

من المقرر أيضًا إطلاق القمر الصناعي (GOES-U) في عام 2024، وسيحمل ثلاثة اجهزة لمراقبة الطاقة الشمسية، بما في ذلك أول كورونوغراف مدمج ، والذي سيساعد في الكشف عن الانبعاثات الكتلية الإكليلية، وستساعد عمليات الرصد المعززة للشمس من هذه الأقمار الصناعية في تحسين التنبؤ بالطقس الفضائي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة