الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أب رهبان برية شيهيت

الكنيسة تحيي ذكرى وفاة الأنبا مكاريوس الكبير

مايكل نبيل الأحد، 04 أبريل 2021 - 07:15 م

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأحد، ذكرى نياحة "وفاة" أب رهبان برية شيهيت، القديس العظيم الأنبا مكاريوس الكبير.

وجاء في كتاب السنكسار الكنسي وهو كتاب يحتوي على سير الشهداء والقديسين في المسيحية، أنه وُلِدَ هذا القديس في شنشور مركز منوف سنة 300م.

وكان والده كاهناً اسمه إبراهيم، لم يكن له ولداً ورأى في رؤيا ملاك الرب يقول له أن الله سيرزقه ولداً يكون ذكره شائعاً في أقطار الأرض، ويصير أباً لبنين روحانيين، وبعد فترة قصيرة رُزق بهذا القديس فسماه مكاريوس أي الطوباوي.

 

اقرأ أيضا: 

أسقف نوتردام: نحتاج 20 عاماً لإعادة ترميم وبناء الكاتدرائية

 

 وكان مطيعاً لوالديه، وعندما كبر زوَّجه والده بغير إرادته، فتظاهر بالمرض أياماً ثم استسمح أباه أن يمضي إلى البرية ليطلب الخلوة والراحة، فسمح له، وفي البرية أبصر رؤيا كأن كاروباً ذا أجنحة أمسك بيده وأصعده على رأس الجبل وقال له "إن الله قد أعطاك هذا الجبل ميراثاً لك ولبنيك من بعدك".

لما عاد من البرية وجد أن زوجته قد تنيَّحت وهي عذراء، وبعد ذلك تنيَّح أبواه، فوزع كل ما تركاه له على الفقراء، ومضى إلى شنشور (إحدى قرى مركز أشمون محافظة المنوفية) وسكن فيها، وعندما ذاع صيت فضائله أخذوه إلى أسقف أشمون فرسمه قساً على شنشور، وكانوا يأتون إليه للتناول من الأسرار المقدسة.

وعندما زادت فضائله ادعت إحدى الفتيات كانت قد ارتكبت الخطية مع شاب، بأن القس مكاريوس هو الذي ارتكب معها هذا الشر، فمضى إليه أهل الفتاة وأهانوه وضربوه وألزموه بأن يتكفل بالطفل وأمه، وعندما أتت ساعة الولادة ظلت الفتاة 4 أيام مُعذَّبة ولم تلد حتى اعترفت بافترائها على القديس، فرجع أهل الفتاة يطلبون من القديس المغفرة، فهرب، ومضى إلى برية شيهيت وهو في الـ30 من عمره، وسكن في موضع دير البرموس الحالي، وواظب على الصلاة والصوم والقراءة والتأمل.

ذهب القديس لزيارة القديس الأنبا أنطونيوس، فاستقبله، وألبسه إسكيم الرهبنة، ورجع إلى قلايته، فالتَّفْ حوله كثيرون، وذاع صيته، وسمع الملوك بكثرة العجائب التي كان يعملها.

وقد واجه هذا الأب شدائد كثيرة في سبيل دفاعه عن الإيمان القويم في عهد الإمبراطور فالنس الأريوسي، الذي نفاه إلى جزيرة فيلة جنوب أسوان.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة