مجلس النواب
مجلس النواب


تهرب من الحضور 45 يومًا.. تفاصيل هجوم «إعلام النواب» على أسامة هيكل

أسامة حمدي

الأحد، 04 أبريل 2021 - 11:24 م

 

حالة من الاستياء والغضب يشهدها مجلس النواب، من أداء وسياسات أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، وكذلك رفضه المثول أمام المجلس واعتذاره عن الحضور لمناقشة الاستجواب الذي تقدم به النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لمحاسبته على ما ارتكبه من أخطاء سياسية جسيمة ومخالفات مالية وإدارية تستوجب المساءلة، هذا فضلا عن تجاهله لمجلس النواب وسلطاته الرقابية التى خولها له الدستور المصرى، كما أدت تصرفات "هيكل" لاستياء رئيس مجلس النواب المستشار حنفى جبالى، نفسه والذى أكد أنه سيحدد أقرب جلسة ممكنة لمناقشة الاستجواب وستخطر الحكومة بموعده.

 

اقرأ أيضا | مجلس الشيوخ يوافق على مادة إنشاء صندوق الوقف الخيري

 

وفيما يلي نستعرض أبرز مخالفات أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، وهجوم النواب عليه:

كشف تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، بشأن بيان أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، عن أخطاء مالية وإدارية قد ارتُكبت بالجهتين وتستلزم مساءلة المسئولين عنها، ما دفع اللجنة إلى رفض بيان الوزير.

ورصدت اللجنة فى تقريرها، 18 ملاحظة على بيان الوزير أسامة هيكل، 15 منها تخص وزارة الدولة للإعلام و3 ملاحظات تخص الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى.

وحسب تأكيد لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، فإن وزير الدولة للإعلام عجز عن قيامه بالهدف الأساسى الذى عين من أجله، وهو وضع استراتيجية قوية لمواجهة الإعلام المعادى للدولة المصرية، كما أنه لم يتمكن من تحقيق تواجد إعلامى مصري مؤثر فى المنطقة يليق بمكانة الدولة المصرية إقليميا، إذ أن الدور الإعلامى المصرى تلاحظ ضعف أدائه على كافة الأصعدة الدولية خلال فترة وجود وزارة الدولة للإعلام.

 

وأشارت اللجنة إلى عدم قيام وزير الدولة للإعلام بدوره المأمول فى تفعيل دور التلفزيون المصرى والرقابة على المحتوى الإعلامى الذى يتم بثه من داخل مدينة الإنتاج الإعلامى، وبطء الرد فى الوقت المناسب على المعلومات المغلوطة التى يتم تداولها بين المواطنين منعا لانتشارها، كما أن وزير الدولة للإعلام وقع فى خطأ جسيم عندما تناول إعلام الدولة المصرية وشكك فى وطنيته، ما دفع القنوات المعادية إلى استغلال هذه التصريحات التى تناولها الوزير.

 

هجوم النواب على "هيكل"

بدوره أكد النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام لم يضف شيئا يأتى بالنفع للدولة وصورتها الإعلامية أو لعب دورا فى التنسيق بين الهيئات الإعلامية الموجودة، مشيرًا إلى أنها لم تكن هناك استراتيجية واضحة لعمل وزارة الدولة للإعلام خلال تلك الفترة.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى تصريحات له، أنه من خلال مراجعته للحساب الختامى لـ2019/2020 تكشف أن وزير الدولة للإعلام اشترى سيارات له ومرافقيه بـ5 ملايين جنيه، وهو ما يعد إهدار للموازنة العامة وعدم التعامل بترشيد النفقات.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن "هيكل" جمع بين منصب وزير الدولة للإعلام ورئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى والعضو المنتدب، الأمر الذى يعتبر مخالفة للمادة 166 من الدستور، والتى تنظم ما يتقاضى رئيس الوزراء والوزراء من مرتبات وتحظر عليهم الحصول على أى مبالغ مالية أو هدايا أو مكافآت من جهات أخرى، وأعمالا بالقانون رقم 159 لسنة 1981 والذى ينص على أن العضو المنتدب يشترط فيه أن يكون متفرغا للإدارة مما يستوجب معه أنه على الحكومة الالتزام بتطبيق صحيح القانون فى عدم الجمع بين المنصبين، مطالبا إياه برد ما تقاضاه خلال تلك الفترة من مدينة الإنتاج الإعلامى لخزينة الدولة.

 

ولفت وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن وزارة الدولة للإعلام حملت ميزانية الدولة فى 6 أشهر 12 مليون جنيه، منها 8.5 مليون جنيه أصول، وهو ما يجعلنا نتساءل عن طبيعة هذه الأصول التى تم شرائها، مشددًا أن النجاحات التى زعم تحقيقها لا علاقة لها بدور الوزير وما قام بها وأنما تعود للمجلس الأعلى للإعلام وقنوات الإعلام المصرية.

 

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة، إلى أن "هيكل" حوّل الوزارة إلى عبأ واستخدمها فى صراعاته مع الصحفيين والإعلاميين، مشددا أن الوزارة لم تحقق أهدافها وتسببت فى نزاعات أضرت بالدولة أكثر مما تفيدها.

 

ومن جانبه قال النائب نادر مصطفى، إن تقدمه باستجواب ضد وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل جاء بعد رد غريب من الوزير باعتذاره للمرة الثانية عن الحضور للجنة؛ موضحا أن الوزير أساء التقدير ولم يكن سياسيا محنكا برفض المثول لاستدعاء البرلمان للمرة الثانية، ويتحجج بارتباط يمنعه عن عدم الحضور لمجلس النواب وهو أمر غير لائق، لافتًا إلى أن النواب أصابتهم حالة من الذهول بعد اعتذار وزير الدولة للإعلام عن الحضور، مشيرا إلى أنها مراوغة سياسية وأنه لا يعلم لماذا يهرب الوزير.

 

وأوضح النائب نادر مصطفى أن الاستجواب المقدم للوزير مكتمل الأركان ولا يوجد ترتيب أو جزم بالخطوة التالية إذا رفض الوزير الحضور للاستجواب، مشيرا إلى أن نتيجة الاستجواب يمكن أن تدفع المجلس إلى سحب الثقة من الوزير وننتظر تحديد موعد لجنة الاستجواب، ولو تقدم باستقالته فسينتهى كل شيء ويسقط الاستجواب، مؤكدًا أن البرلمان على قلب رجل واحد ضد بيان وزير الدولة للإعلام، وهناك اتهامات كثيرة متعلقة بأموال عامة وشقق العجوزة وجمع بين منصبين والحصول على راتب ضخم.

 

واعتبر النائب علاء عصام، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن أسامة هيكل وزير الإعلام لم يهتم باستدعاء مجلس النواب له لمدة تصل لـ 45 يوما وهو ما يمثل تجاهل لمجلس يمثل صوت الأمة وهو أمر غير مقبول .

 

وشدد "عصام"، أن مخالفات "هيكل" تعددت بين المالية منها بتحميل الموازنة العامة أموال فى نفقات لا داعى منها وكان الأفضل ترشيد منها شراء سيارات لمرافقيه، وأيضا مخالفات ترتبط بصدامه مع المؤسسات والهيئات الإعلامية، هذا بخلاف أن عمله خلال تلك الفترة الطويلة لم يشهد طرحه لرؤية ونموذج حقيقى للإعلام المصرى، بل تعامل بمنطق التنظيم الإدارى وليس تطوير المحتوى أو الدخول فى حوار مع الهيئات الإعلامية المنوطة .

 

ولفت إلى أنه لم يحدث حالة من الحوار بينهم فيما يمكن أن يرتقى بالإعلام ويزيد من قوته فى التصدى لخطابات الإعلام المعادى، كما أن الصحافة القومية لم يكن لديها محتوى قوى وخطاب متنوع مثل الشركة المتحدة على سبيل المثال فى تفنيد الأكاذيب التى تردد عن مصر أو فى تقديم محتوى يرتقى بوعى المواطن وثقافته .

 

وأشار عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن سياسة "هيكل" خلال تلك الفترة اتسمت بالتكبر ورفض النقد والصدام مع كافة المؤسسات، موضحا أنه بدلا من السعى لتوافق عمل على توجيه اتهامات للإعلاميين وتعامل التعالى والاتهامات لهم.

 

وأوضح عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن "هيكل" ارتكب جريمة فى حق الدولة بتولى منصبين فى نفس الوقت من خلال جمعه بين الوزارة وبين رئاسته لمدينة الإنتاج الإعلامى، وهو ما يعد مخالفة للدستور والقانون ويلغى فكرة توزيع المواقع ويمنع فرص المراجعة والانتقاد بشفافية على أعمال المدينة.

 

وأضاف أن كل ذلك دفع التنسيقية إلى التقدم باستجواب ضده لسحب الثقة وسيصل الأمر إلى الإقالة والمحاسبة الجنائية، معتبر أن الأزمة الرئيسية تتمثل فى شخصه ومهاراته وقدراته.

 

من جهتها؛ أكدت النائبة فريدة الشوباشى، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل له مخالفات عدة تجعل هناك تحفظ على أداؤه، ولكن ما أصابها بالصدمة أنه لم يحترم التزامه بالمثول أمام مجلس النواب، عندما تم استدعائه واعتذر، ثم أعطاه المجلس مهلة لفترة تصل لـ 45 يوما، ولم يأتى بحجة وجود ارتباط لديه.

 

ولفتت عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، فى تصريحات لها، إلى أن غيابه عن الحضور أمام مجلس النواب، هى مماطلة غير مقبولة، رغم أنه كان أمامه فرصة للرد على تقرير اللجنة، والذى رفض بيانه الذى أدلاه أمام المجلس فى أول انعقاده.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه لا يوجد ارتباط أكبر من الحضور أمام مجلس يمثل الأمة والشعب المصرى، مشيرة إلى أننا لا نرى أى أداء لـ"هيكل" بالوزاره، وكأنه لا يوجد وزير لها منذ بداية توليه وحتى الآن.

 

وكان المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، قد أكد أن المجلس أعطى مهلة لوزير الدولة للإعلام شهر ونصف وليس أسبوعين كما طلب الوزير لتجهيز الرد على تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار، قائلا: "اعتذار وزير الدولة للإعلام أكثر من مرة عن حضور جلسات المجلس، استشعرت معه رئاسة المجلس بوجود تحجج من جانب الوزير ومماطلة ومضيعة لوقت المجلس، وتعطيل عن ممارسة دوره الرقابي الذي كفله الدستور".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة