موضوعية
موضوعية


كذبة أبريل.. «عيار طائش» يربك مؤشرات البورصة

نرمين سليمان

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 11:45 ص

كذبة أبريل ربما تكون موضة للمرح تنتشر في الأرجاء مع الشهر الرابع من كل عام ميلادي، لكنها بمثابة قنبلة قد تعصف بأسهم البورصة.

والكذبة بالنسبة للأسواق هي عامل مؤثر لو انتشرت على نطاق واسع وتمس أي جزء اقتصادي، قد تعمل على ترويج سهم أو النزول به.

 

 

يقول الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي، إن البورصات سريعة التأثر بأي خبر سواء كبير أو صغير، حيث تعد الأخبار الكاذبة والشائعات هي أرض خصبة للكوارث الاقتصادية، في مجال سوق المال والبورصة لما لها من تأثيرات عكسية على تغيير اتجاه أسعار الأسهم سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا.

 

وأضاف أن هذه الأخبار يكون لها أهداف تصدر لأغراض خاصة مثال على ذلك أن يصدر أخبار كاذبة على شركة سوف تنتج علاجًا لوباء كورونا مما يؤثر على سعر السهم بالارتفاع وبالتالي الاستفادة من فارق السعر، أو يصدر أخبار سيئة عن شركة مقيدة بهدف الضغط على سعر السهم فينخفض سعره وبالتالي القيام بالشراء بأسعار منخفضة، وعبر هذا يتم عمليات الاستحواذ بالأخص، وليس تلك الأخبار أو الشائعات الكاذبة في السوق الداخلي بل في كافة أسواق العالم وهذا ما حدث عام 2013، عندما صدر أخبار كاذبة تتعلق برئيس أمريكا السابق باراك أوباما مما أدى إلى خسائر البورصة الأمريكية بقيمة 130 بليون دولار.

 

اقرأ أيضا|

 

وأوضح الخبير بأسواق المال أنه مع بداية شهر أبريل وكذبة أبريل فإنها على سبيل المزحة التي لا ينتج عنها أي خسائر، ولكن يوجد اختلاف كبير بينها وبين الشائعة أو الكذبة في سوق المال التي قد ينتج عنها أغراض ليست على سبيل المزحة وتكون موجه ولها أغراض تؤثر على سعر السهم بالبورصة.

 

ومن جانبها قالت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، إن كذبة أبريل أو الشائعات لا تؤثر إلا في الأسواق الناشئة التي أغلب تعاملاتها تعتمد على الأخبار أي كان مصادرها ولا تعتمد على متابعة التحليل المالي والفني، وتلك آفة الأسواق المنعدمة أو قليلة الكفاءة ويسود فيها مقولة «اشتري على إشاعة وبيع على خبر».

 

وتابعت «رمسيس» أن مثل تلك الأسواق طبيعة المتعامل فيها «مضارب» لا يعي للاستثمار ولا يعرف التدقيق وتلك الأسواق عرضة للتلاعب والممارسات غير المهنية التي تضر بالاستثمار وباقتصاد الدولة ككل.

 

 

وأشارت حنان رمسيس أنه إذا تواجد في تلك الأسواق استثمار أجنبي فسيكون مؤقت ويتلمس الفرص للخروج بكافة استثماراته، فالاستثمار يعني تداول معلومات وبيانات من مصادر موثوق فيها، وأمان في استخدام تلك المعلومات
وتكون مبنية علي ثقة متبادلة، وكداعم وزراع من ازرع الاستثمار.

 

كما قال المثل تستطيع ان تخدع بعض الوقت ولكنك لا تستطيع إن تخدع الكل طول الوقت.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة