صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


«الفنون التطبيقية بحلوان» تكشف تفاصيل جداريات موكب المومياوات| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 12:17 م

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان "جداريات وسط البلد هنا مر موكب الملوك"، مئات المبدعين والفنانين كان لهم بصمات واضح في إخراج موكب المومياوات الملكية بهذا القدر والرقي من العظمة.
 


وقالت الدكتورة داليا فكري، وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إنها فخورة بمشاركة في حدث موكب نقل المومياوات الملكية، مشيرةً إلى أن الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة كلف كليات الفنون بالجامعة -إذ أنها تضم أقدم 3 كليات فنون على مستوى الجمهورية- لتقديم أفكار خاصة بتجميل بعض الكتل الخرسانية في ميدان سيمون بوليفار حتى تكون جزءً من الموكب. 

 

وأضافت "فكري": "أشهر الملوك الذين رسمناهم حتشبسوت ورمسيس، ولم ننقل رسومات الملوك بالضبط، لكنا استوحينا من بعض الرسومات الموجودة على الجداريات المصرية القديمة، ورسمنا رسومات أشعر المشاهد بأنها هذه الجدارية جزء من متحف أو معبد".


 
وتابعت وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، أن كلية الفنون التطبيقية تتضمن 14 قسمًا، وقبل التخصص في الفرق الأولى يدرس الطلاب مادة رسم المتاحف، إذ يزور الطلاب المتاحف المصرية للاطلاع على الفن المصري القديم والفن القبطي والفن الإسلامي لزيادة قدرتها على تقليد الرسومات المصرية القديمة.

 

وأردفت الدكتورة داليا فكري، وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان: "جرى اختيار الطلاب من الاقسام المتخصصة، ولدينا قسم الزخرفة المعني بالتجميل الجداري، وتم اختيار مجموعة من الطلاب والطالبات بواقع 30 طالبًا، وأرسلنا التصميم إلى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قبل أن نبدأ في التنفيذ".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة