الدكتور مصطفى إسماعيل
الدكتور مصطفى إسماعيل


صاحب فكرة تقنية نقل المومياوات يكشف لأول مرة تفاصيلها | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 01:16 م

 

قال الدكتور مصطفى إسماعيل، مدير مخزن المومياوات ورئيس معمل صيانة المومياوات بالمتحف، إن الزائرين بالمتحف القومى للحضارة يشعرون بالفخر من المكان، حيث أنه يضم سبع حضارات.

وأضاف خلال لقاء خاص عبرقناة «إكسترا نيوز» الفضائية،اليوم الاثنين، أن المتحف القومي للحضارة يعد متحف نوعي مختلف عن غيره من المتاحف، موضحا أنه يتحدث عن الحضارة من قبل الأسرات حتى العصر المعاصر، حيث أنها المرة الأولى في مصر إنشاؤه بالتقنية والتكنولوجيا الحديثة.

وتابع إسماعيل، أنه صاحب فكرة تقنية نقل المومياوات من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة، لافتا إلى أن بداية الفكرة كانت عام 2017 بالتكليف لعمل خطة متكاملة للمومياوات ونقلها وكيفية الإعداد للعرض الخاص بها.

وأكد  مدير مخزن المومياوات، أنه في البداية كان هناك العديد من الأسئلة قبل النقل، وهي معرفة حالة المومياء وقابليتها للنقل ومدى وصول الطبقة الكتانية وطبقات العظام ومناطق القوة والضعف بها، "عملنا دراسات سنة و8 أشهر من أجل تناول كيفيه التعامل مع المومياء فقط".

وأشار الدكتور مصطفى إسماعيل، مدير مخزن المومياوات ورئيس معمل صيانة المومياوات بالمتحف، إلى أنه كان يجب عمل مقاومة للمومياوات عند البدء بها، بالإضافة إلى عمل صيانة وترميم لكل مومياء، "أول مرة في التاريخ إبتكار فكرة نقل المومياء بالتكنيك نفسه والحفاظ على تقنياته".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة