الاحتفال باليوم العالمي للضمير
الاحتفال باليوم العالمي للضمير


اليوم العالمي للضمير.. من دولة عربية كانت البداية

أمنية شاكر

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 02:32 م

فكرة الاحتفال بـاليوم العالمي للضمير جاءت في عام ٢٠١٩؛ حيث تبادل السفراء وقادة المنظمات غير الحكومية وقادة الأعمال أفكارهم بشأن إطلاق يوم للاحتفال بالضمير ولنشر السلام والمحبة على مستوى العالم.

 

وكان مقترح اليوم العالمي للضمير مقترحا من قبل احتفالية نظمتها البعثة الدائمة للبحرين لدى الأمم المتحدة في فيينا. 

 

«تعليم القاهرة» تحتفل باليوم العالمي للضمير


ووقتها أعلنت الأمم المتحدة باعتبار يوم ٥ أبريل من كل عام يوم عالمي للضمير ، حيث حضر ذلك الحدث حوالي ٢٢ دوله ، احتفالا باعتماد الأمم المتحدة ذلك اليوم ، والذي كان بعنوان « تعزيز ثقافة السلام والحب والضمير» وعلى اثرى ذلك خصصه ٥ ابريل يوما عالميا للضمير ، وكان ذلك في يوليو ٢٠١٩ .

 


واقيمت عده احتفالات أخرى في نفس العام، وذلك من خلال مؤتمر المجتمع المدني ٦٨ للأمم المتحدة والدورة ٧٤ للجمعية العامة للأمم المتحدة ، ومنذ ذلك الوقت وتسعى الأمم المتحدة لزيادة الوعي باليوم العالمي للضمير في جميع أنحاء العالم ، لأن الأمم المتحدة تعتقد بأن هذا الترويج سيؤدي إلى إيقاظ الضمير الجماعي للبشرية.

 

وشارك في هذا الاحتفال الذي أقيم في يوليو ٢٠١٩ كلا من د. يوسف عبدالكريم بوجيري ، المندوب الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة في فيينا ، وصاحب السمو الملكي الأمير الشيخ خليفة بن سليمان آل خليفة ، رئيس وزراء البحرين ، د. هونغ تو تزي ، رئيس المؤتمر ، و الأسقف كاميلو بالين ، النائب المنتدب لشمال الجزيرة العربية ، و إبراهيم عساف ، سفير لبنان في الأمم المتحدة ، و محمد صالح على راشد الغيلاني رئيس البعثة المراقبة الدائمة لمجلس التعاون الخليجي لدى الأمم المتحدة ، وسفير السودان ميرغني أبكر الطيب بخيت ، وكثير من زعماء العرب والاجانب.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة