صورة من الندوة
صورة من الندوة


نقيب محاميو المنوفية: 70% من القضايا المتداولة بالمحاكم سببها الجهل بالقانون

محمد الشامي

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 02:54 م

عقد المجمع الإعلامي بشبين الكوم بالتعاون مع مجلس المدينة لقاء إعلامي تحت عنوان "الثقافة القانونية وأهميتها في حياة المواطن المصري"  وذلك بمقر الوحدة المحلية بقرية شبرا باص .

اقرأ أيضا | وكيل صحة المنوفية يتابع تطعيم المواطنين بلقاح كورونا.. صور

حاضر في اللقاء خالد راشد نقيب المحامين الأسبق بالمنوفية، حيث أشار إلى تعريف مفهوم القوانين بأنها قواعد ملزمة تتضمن الأوامر والنواهي في كل نواحي الحياة وهدفها الأساسي تنظيم حياة الإنسان وحفظ حقوقه وتحقيق العدالة بين المواطنين.

 وأكد  راشد، على ضرورة معرفة كل مواطن بالقوانين لكي يحمى نفسه وممتلكاته من أي محاولة للتعدي وسلب حقوقه منوها على أن ٧٠٪ من القضايا في المحاكم سببها جهل المواطن بالقوانين.

وفى السياق ذاته سلط نقيب المحامين الأسبق بالمنوفية الضوء على مسؤولية وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني في كل ربوع مصر في المساهمة في نشر الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع وأنها السمة الأساسية لأي مجتمع متقدم.


وشدد "راشد" على دور مجلس النواب في سن القوانين وطرح مسودات القوانين للحوار المجتمعي قبل الموافقة عليها وآليات تطبيق القوانين مع عرض بعض القوانين الصادرة مؤخرا مثل قانون التصالح وقانون المرور الجديد وقانون الأحوال الشخصية والجدل الدائر حوله.

وفي نهاية اللقاء أجاب نقيب المحامين  على تساؤلات الحاضرين حول أسباب طول مدة التقاضي في المحاكم وإجراءات التصالح على المباني المخالفة وحقوق الموظف وواجبات الموظف الحكومي ضمن قانون الخدمة المدنية الجديد، كما أوصى بضرورة نشر الثقافة القانونية بين المواطنين ووضعها ضمن المواد الدراسية للطلبة في المدارس لتخريج أجيال على دراية تامة بحقوقهم وواجباتهم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة