جدعون ساعر
جدعون ساعر


جدعون ساعر يقرر عدم التوصية بمرشح لرئاسة الحكومة الإسرائيلية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 06:38 م

قرر حزب "أمل جديد" الإسرائيلي بزعامة جدعون ساعر، المنشق عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عدم التوصية بأحدٍ لرئاسة الحكومة الإسرائيلي المقبلة، حسبما أورد موقع "القناة الثانية عشر" الإسرائيلية.

وقال القناة الثانية عشر إنه يبدو أنه من المتوقع أن يفوز نتنياهو بمعظم التوصيات، ولكن أقل من التوصيات الـ 61 المطلوبة. على الرغم من الضغط الهائل الذي مورس على جدعون ساعر ليوصي بلابيد، لكن في أمل جديد قرروا أخيرًا عدم التوصية بأي مرشح".

وبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفلين ريفلين الاستماع إلى توصيات الأحزاب حول هوية الشخص، الذي يتم التوصية به رئيسًا للوزراء في إسرائيل، على ضوء نتائج انتخابات الكنيست، التي جرت في 23 مارس الماضي.

وأبانت نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست الـ24 في تاريخ إسرائيل عن نتائج غير حاسمة للمشهد السياسي، وحقق حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو الأكثرية، بحصوله على 30 مقعدًا داخل الكنيست، لكنه تراجع عن الحصة، التي كانت بحوزة الحزب في الانتخابات السابقة والتي بلغت 36 مقعدًا.

كما أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو لم تنجح إلى جانب تحالف "يمينا"، بزعامة نفتالي بينيت، في الوصول إلى "الرقم الذهبي"، البالغ 61 مقعدًا، مقابل وصول كتلة "لا نتنياهو" لهذا الرقم، لكنها أطرافها يحملون أفكار سياسية مختلفة.

وبلغت توزيع الكتل 52 مقعدًا لكتلة نتنياهو، مقابل 57 مقعدًا لكتلة "لا نتنياهو"، و7 مقاعد لتحالف "يمينا"، و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس.

وأجرت إسرائيل، في 23 مارس، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد ثلاثة استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

اقرأ ايضًا: حزبا «إسرائيل بيتنا» و«ميرتس» يُوصيان بيائير لابيد رئيسًا للحكومة الجديدة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة