طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري


4 شروط للحصول على قرض تحويل المخبز البلدي للعمل بالغاز الطبيعي بفائدة 5%

شيماء مصطفى

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 07:56 م

قرر البنك المركزي المصري، السماح للمخابز البلدية التي تهدف إلى إجراء عملية التحول الاستخدام الغاز الطبيعي بالاستفادة من مبادرة الشركات الصغيرة الصادرة عن البنك في يناير2016 بسعر عائد 5% كعائد بسيط متناقص، دون الالتزام بحد أدنى لحجم الأعمال، وذلك بهدف رفع كفاءتها وتطوير أنشطتها.

أقرأ أيضًا| المركزي: 65.8 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

يأتي ذلك في ضوء توجه الدولة نحو التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديلا عن السولار ترشيدًا للطاقة ومراعاة للعناصر البيئية والاجتماعية وتحقيقا للاستفادة المثلى من تلك الثروة الطبيعية، وفي إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة الصادرة بتاريخ 11 يناير 2016، وتعديلاتها والمتضمنة قيام البنوك بإقراض الشركات والمنشآت الصغيرة بسعر عائد منخفض بواقع 5% (عائد بسيط متناقص).

وأعلن البنك المركزي المصري، قيامه بتوقيع بروتوكول مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتيسير عملية حصول أصحاب المخابز على التمويل اللازم الإجراء عملية التحول الاستخدام الغاز الطبيعي كبديل عن استخدام السولار وذلك بهدف تمويل تركيبات الوصلات الداخلية وعدادات الغاز، وتكلفة توريد وتركيب الولاعات الغازية اللازمة للمخابز.

وأوضح البنك المركزي المصري، وجود 4 شروط للحصول على قرض تحويل المخبز البلدي للعمل بالغاز الطبيعي بفائدة 5% متناقصة.

1- حصول البنك الممول على خطاب من وزارة التموين والتجارة الداخلية أو هيئة السلع التموينية باسم صاحب المخبز الراغب في الحصول على التمويل يتضمن كافة المعلومات اللازمة وآلية السداد خصم من مستحقات المخبز طرف الوزارة أو الهيئة.

2- قيام صاحب المخبز بفتح حساب لدى البنك الممول يتم من خلاله سداد مستحقات الجهات القائمة بالتنفيذ (شركات الغاز، الهيئة العربية للتصنيع).

3 - إقرار موقع من صاحب المخبز يتضمن قبوله قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية أو الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد قيمة القسط المستحق عليه من مستحقاته طرفهما وتحويله مباشرة إلى البنك فور حلول موعد السداد، ويستمر هذا التحويل حتى تمام سداد التمويل وإصدار البنك المعنى شهادة بإتمام التخالص وسداد كامل المستحقات.

4- تقديم صاحب المخبز لكافة المستندات والأوراق التي يحددها البنك الممول اللازمة للتعاقد طبقة للسياسة الائتمانية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة