صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كيف يتم البت في النزاع بين الخادمة وصاحب العمل في القانون الجديد؟

أسامة حمدي

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 11:51 م

 

عانت طويلا خادمات المنازل من عدم وجود قانون ينظم طبيعة عملهن في مصر، إذ لم يشملهن قانون العمل الحالي، ونص على أنه لا يسري على خادمات المنازل، وبالتالي ظلت فئة الخادمات بلا غطاء تأميني أو قانون يحميها.

وتقدمت النائبة نشوى الديب، و60 نائبا بمشروع قانون لتنظيم عمل العمالة المنزلية، وأحاله المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إلى لجنتي القوى العاملة والشؤون التشريعية والدستورية.

وحدد مشروع القانون حالات البت في نشوء نزاع بين صاحب العمل والعامل؛ لأي منهما اللجوء إلى الجهة الإدارية المختصة وفقًا للإجراءات التي تبينها اللائحة التنفيذية، فإذا لم تتم تسوية النزاع خلال 21 يومًا تتم الإحالة إلى المحكمة العمالية المختصة، وعلى المحكمة أن تفصل في النزاع على وجه السرعة، وإذا تم التوصل إلى تسوية النزاع بين العامل المنزلي وصاحب العمل، يتم تحرير عقد مكتوب توضع صورة منه في ملف العامل في مكتب التشغيل.

‏‏وأكدت النائبة نشوي الديب، مقدمة مشروع القانون، أن مشروع القانون سيسمح بوجود مهنة تسجل في بطاقة الرقم الرقمي باسم عامل منزلي؛ خصوصًا أن القانون يهدف إلى الحفاظ على حق عمال المنازل في التأمين الصحي والمعاش وتحسين ظروفهم الاجتماعية، لافتةً إلى أن هناك ملايين من العمالة المنزلية ولا يوجد حصر بأعدادهم.

‏اقرا ايضا : «إهدار 30 مليون جنيه وخطأ فادح».. البرلمان يتوعد هيئة ستاد الإسكندرية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة